الإثنين، 07 أكتوبر 2024

03:28 م

النفط يتراجع بعد أكبر قفزة أسبوعية خلال العام

أسعار النفط

أسعار النفط

محمود كمال

A A

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، بعد أن حققت مكاسب كبيرة يوم الجمعة، حيث سجلت أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ أكثر من عام، وذلك في ظل تصاعد المخاوف من نشوب نزاع إقليمي في منطقة الشرق الأوسط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 43 سنتًا، أي بنسبة 0.5%، لتصل إلى 77.62 دولارًا للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 35 سنتًا، أو 0.5%، لتسجل 74.03 دولارًا للبرميل، وفقًا لما نشرته "رويترز".

وسجل خام برنت الأسبوع الماضي زيادة تجاوزت 8%، وهو أعلى ارتفاع أسبوعي منذ يناير 2023، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 9.1%، في أكبر مكاسب أسبوعية منذ مارس 2023.

زيادة تكلفة نقل النفط

من المتوقع أن تشهد تكلفة استئجار ناقلات النفط ارتفاعاً ملحوظاً إذا قام تحالف "أوبك+" بتنفيذ خطته لإنهاء خفض الإنتاج. 

جاءت هذه التوقعات بعدما ارتفعت تكاليف شحن النفط وأسهم شركات النقل البحري، في ظل التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وإيران، إذ قد يؤدي تصاعد هذا الصراع إلى دفع بعض التجار حول العالم إلى الإسراع في تأمين احتياجاتهم من النفط الخام.

وفي الخامس من سبتمبر الماضي، اتفقت ثماني دول أعضاء في "أوبك+"، وهي السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عُمان، على تمديد التخفيضات الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا لشهرين إضافيين حتى نهاية نوفمبر، وفق بيان التحالف الصادر في ذلك الوقت. 

وبعد هذا التمديد، سيتم تقليص هذه التخفيضات تدريجيًا على أساس شهري اعتبارًا من الأول من ديسمبر 2024. كما أكد البيان على إمكانية تعديل التخفيضات أو تعليقها حسب الضرورة.

search