الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:15 ص

الروبوت منافسا.. جامعة تُجرّب "مرحلة ما بعد الإنسان"

روبوت - أرشيفية

روبوت - أرشيفية

حسن راشد

A A

يقبل طلاب جامعة “Ferris State” في ميشيجان على تجربة هي الأولى من نوعها، إذ سيتشاركون الفصول الدراسية مع طالبين افتراضيين يعملان بالذكاء الاصطناعي، سيستمعان للمحاضرات عبر الميكروفونات وأنظمة الكومبيوتر، وسيشاركان أيضاً في النقاشات الدراسية، ما فتح جدلا حول جدوى الأمر.

قال خبير تكنولوجيا المعلومات، محمود فرج، إن الأمر خطوة لتعايش الإنسان مع الآلة بشكل شبه طبيعي، وليعتاد النشء على وجوده في الحياة فيما بعد والحديث معه وتكوين عواطف باتجاهه.

تأثير سلبي

أضاف فرج لـ"تليجراف مصر"، أن هذه الخطوة سيكون لها تأثير سلبي على الطلاب، فهم في مرحلة يحاولون خلالها الفهم على قدر استيعابهم، ومنافسة بعضهم من الناحية العقلية والجسمانية، ليجد الطالب نفسه منافسًا للآلة التي تمتلك قوة وسرعة أضعاف الإنسان.

تابع أن منافسة الآلة ستصيب الطالب بحالة من الإحباط لعدم قدرته على المنافسة في العملية التعليمة، ما يفقده الحماس للمواصلة، فضلًا عن أنه يمكن توجيهها لزرع أفكار سلبية بين الطلاب وتوجيههم وبناء معتقداتهم.

ذكر أنه لا توجد فائدة من إشراك الآلة في العملية التعليمية، بل يجب أن يقتصر دورها على مساعدة الإنسان وتعليمه بطرق مختلفة وليس منافسته، وهي تمهيد لما يسمى “مرحلة ما بعد الإنسان”، لتجمع الآلة الأدوار البشرية.

هدف التجربة

قالت جامعة Ferris State، في بيان، إن الهدف من التجربة معرفة الأثر التحولي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وربط طلاب المرحلة الثانوية بالمسارات التعليمية والمهنية في المجالات المتطورة والمتنامية الأهمية.

وأوضحت أن التجربة تقودها “كيسي طومسون” التي أطلقت على الطالبين اسمي “آن” و"فراي"، حيث سيستمعان إلى المحاضرات، وينجزان التكليفات الدراسية، ويشاركان في النقاشات مع الطلاب الآخرين.

أعربت طومسون عن أملها في أن يواصل طالبا الذكاء الاصطناعي تجربتهما التعليمية، وبلوغ أقصى حد ممكن، ونيل شهادة الدكتوراه، حيث سيتاح لهما أن يختارا المجالات التعليمية التي سيدرسانها.

وذكرت أن الطالبان ما زالا في مرحلة الدورات التعليمية العامة، تمهيدًا لدمجهما في العملية، ثم المشاركة بتعليقاتهما خلال نقاشات الطلاب.

أردفت أن الفكرة هدفها الرئيسي تحسين فهم الجامعة لطريقة مساعدة الطلاب مستقبلاً، ومن المتوقع أن يعكف الباحثون قريباً على دراسة البيانات حتى يحدد ما تعلمه طالبا الذكاء الاصطناعي، وما تعلمته الجامعة منهما.

search