الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:12 ص

ضربات أمريكية جديدة على أهداف للحوثيين في اليمن

ضربات صاروخية نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا في اليمن

ضربات صاروخية نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا في اليمن

أحمد سعد قاسم

A A

شنت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، ضربة عسكرية جديدة ضد الصواريخ الباليستية الحوثية المضادة للسفن في اليمن، بحسب ما أفادت به صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

ونفذت طائرات حربية وسفن وغواصات أمريكية وبريطانية ضربات في أنحاء اليمن الجمعة الماضي، ردًا على هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

وقال مسؤولان أمريكيان، “إن الضربات التي وقعت اليوم استهدفت 4 صواريخ مصممة لإغراق السفن، كانت جماعة الحوثي تستعد لإطلاقها، وتشكل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية”.

ضربات صاروخية في اليمن

جولة جديدة

وجاءت الضربات بعد أن شن الحوثيون هجمات جديدة على الممرات الملاحية الحيوية للتجارة العالمية خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أدى إلى إتلاف سفينة تجارية مملوكة للولايات المتحدة أمس الإثنين، بعد محاولتها ضرب سفينة حربية أمريكية في اليوم السابق.

60 هدفًا

واستهدفت الضربات التي قادتها الولايات المتحدة الجمعة، أكثر من 60 هدفًا في اليمن تسيطر عليها ميليشيا الحوثي، ودمرت نحو 90% من الأهداف التي تم ضربها. 

وقال مسؤولان أمريكيان، في وقت سابق، إن جماعة الحوثي احتفظت بحوالي ثلاثة أرباع قدرتها على إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على السفن التي تعبر البحر الأحمر.

قوات حوثية تخطف إحدى السفن التجارية في البحر الأحمر

سفينة زوغرافيا

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية، إن الحوثيين أطلقوا اليوم الثلاثاء، صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن على البحر الأحمر، فأصابوا سفينة زوغرافيا، وهي ناقلة بضائع مملوكة لليونان وترفع العلم المالطي. ولم يبلغ طاقم السفينة عن وقوع إصابات. 

وأضاف المسؤول أن “السفينة ظلت صالحة للإبحار وواصلت رحلتها”.

وثبت أن تحديد أهداف الحوثيين يمثل تحديًا للقوات الأمريكية. وقال مسؤولون  أمريكيون إن “وكالات الاستخبارات الأمريكية والغربية لم تنفق وقتًا أو موارد كبيرة في السنوات الأخيرة لجمع بيانات حول موقع الدفاعات الجوية للحوثيين ومراكز القيادة ومستودعات الذخيرة ومرافق تخزين وإنتاج الطائرات بدون طيار والصواريخ”

وأكد المسؤولون أن المحللين الأمريكيين يسارعون إلى متابعة وفهرسة الأهداف المحتملة للحوثيين كل يوم. 

search