الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:09 ص

"ميلتون" يهدد فلوريدا بـ"الموت".. ملايين يفرون

إعصار - أرشيفية

إعصار - أرشيفية

مروة سليمان

A A

في ظل اقتراب إعصار ميلتون من ولاية فلوريدا، حذرت السلطات سكان الولاية من أنهم سيواجهون "الموت" إذا لم يخلوا منازلهم على الفور قبل وصول الإعصار المدمر. 

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار خليج تامبا اليوم الأربعاء، حيث اشتدت قوته إلى الفئة الخامسة.

استعدادات الطوارئ في فلوريدا

استعدت منطقة الساحل الغربي لولاية فلوريدا لإجراءات الطوارئ يوم الثلاثاء تحسبًا لتأثير الإعصار ميلتون. 

ومع تزايد أعداد النازحين، شهدت الطرق السريعة ازدحامًا كبيرًا، حيث واجه النازحون نقصًا في الوقود. وقد حذر عمدة تامبا السكان بقوله: "سوف تموتون" إذا لم يغادروا.

مسار الإعصار

أعلن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن إعصار ميلتون سيحتفظ بوضعه كإعصار رئيسي وسيتوسع في الحجم مع اقترابه من فلوريدا بعد مروره بمدينة ميريدا المكسيكية، حيث يتجه شمالًا نحو الولايات المتحدة.

في ليل الاثنين، أُغلقت عين العاصفة وتباطأت الرياح قليلاً، لكن العاصفة استعادت قوتها وتحولت إلى إعصار من الفئة الرابعة "شديد الخطورة" بسرعة 155 ميلاً في الساعة (250 كيلومترًا في الساعة). 

ومع حلول ظهر الثلاثاء، استعادت العاصفة قوتها إلى الفئة الخامسة في خليج المكسيك، محملة رياحًا مستدامة بسرعة قصوى بلغت 165 ميلاً في الساعة (270 كيلومترًا في الساعة).

ارتفاعات خطيرة وتهديدات محلية

يتوقع مركز الأعاصير ارتفاعات تصل إلى 10-15 قدمًا (3-4.5 متر) شمال وجنوب خليج تامبا، بالإضافة إلى الرياح الشديدة وخطر حدوث فيضانات مفاجئة في المناطق الداخلية بسبب الأمطار الغزيرة. 

وحذر المركز من أن إعصار ميلتون لديه القدرة على أن يصبح "أحد أكثر الأعاصير تدميراً على الإطلاق في غرب وسط فلوريدا"، مشددًا على أهمية الاستماع إلى المسؤولين المحليين وتجهيز الأسر والمنازل وإخلائها إذا طُلب ذلك.

تحذيرات بايدن

في تصريحاته، وصف جو بايدن إعصار ميلتون بأنه قد يكون أحد أسوأ العواصف في الولايات المتحدة منذ 100 عام، ونصح السكان بالمغادرة على الفور باعتباره "مسألة حياة أو موت". 

ووفقًا لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية، من المتوقع أن يضرب الإعصار الساحل الجنوبي الغربي لولاية فلوريدا بحلول مساء الأربعاء، مما قد يسبب دمارًا في المناطق التي تعاني بالفعل من آثار إعصار هيلين الذي وقع قبل نحو أسبوعين.

أوامر بالإخلاء

في ظل التهديدات المحتملة للإعصار، صدرت أوامر لأكثر من مليون شخص من سكان مناطق الساحل الغربي لولاية فلوريدا بإخلاء منازلهم، هربًا من الأضرار الكارثية المحتملة وانقطاع التيار الكهربائي الذي قد يستمر لأيام.

استعدادات للسيناريو الأسوأ

وفي مؤتمر صحفي، حذر خبراء مركز الأعاصير من ضرورة الاستعداد للأسوأ، متمنين في الوقت نفسه أن تتلاشى قوة الإعصار، ولكن يجب أن يكون السكان مستعدين لتأثير كبير للغاية على الساحل الغربي لفلوريدا.

تأثير الإعصار على رحلات بايدن

نظرًا للإعصار، ألغى الرئيس الأمريكي جو بايدن رحلته إلى أنغولا وألمانيا بعد أقل من يوم من الإعلان عنها خلال مؤتمر صحفي، مع الإشارة إلى أن الحاكم لم يتلق مكالمات من نائبة الرئيس كامالا هاريس، وسط تسييس مكثف حول الاستجابة للهجمات السابقة.

ازدحام مروري ونقص في الوقود

مع بقاء يوم واحد فقط قبل مغادرة السكان، أثار المسؤولون المحليون مخاوف بشأن الاختناقات المرورية والطوابير الطويلة في محطات الوقود، بالإضافة إلى الحطام المنزلي المتراكم بعد إعصار هيلين والذي قد يتحول إلى مقذوفات عندما تضرب رياح ميلتون. 

وصرح الحاكم دي سانتيس بأن الطواقم حققت "إنجازًا هائلًا" في إزالة الحطام، حيث تم نقل 1300 شاحنة محملة بالحطام في أقل من 48 ساعة. 

ومع اقتراب العاصفة، أشار موقع "GasBuddy" لتتبع الوقود إلى أن خُمس محطات الوقود في فلوريدا كانت خالية من الوقود بحلول ظهر يوم الثلاثاء.

مخاوف من تأثيرات الإعصار

يخشى خبراء الأرصاد الجوية والمسؤولون الأمريكيون من أن يضرب إعصار ميلتون منطقة خليج تامبا، حيث يقطن أكثر من ثلاثة ملايين شخص. 

ولم تتعرض تامبا لضربة مباشرة من إعصار كبير منذ عام 1921، مما يزيد من القلق حول تأثيرات الإعصار الحالية.

إعصار ميلتون: التهديدات المرتبطة بمستويات المياه

قال مصممو نماذج أضرار الأعاصير إن منطقة خليج تامبا معرضة بشكل خاص لارتفاع منسوب مياه البحار بسبب العواصف، وذلك بسبب قاع البحر الواسع والضحل، مما يمكن أن يدفع المياه إلى الأعلى ويزيد من المخاطر على السكان.

search