الجمعة، 11 أكتوبر 2024

10:20 م

أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء 2024.. صعود الأب الروحي

جائزة نوبل في الفيزياء 2024

جائزة نوبل في الفيزياء 2024

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، أمس الثلاثاء عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء 2024، في خطوة تظهر التقدم المذهل في مجالات الفيزياء وعلوم الحاسوب.

 أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء 2024

جائزة نوبل في الفيزياء 2024

ومنحت الأكاديمية جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 للفيزيائي الأميريكي “جون هوبفيلد”، وعالم النفس الإدراكي الكندي البريطاني “جيفري هينتون"، تقديرًا لابتكارتهما التي وضعت الأسس للتعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية.

أبحاث الفائزين في جائزة نوبل 2024

واستندت أبحاث الفائزين في جائزة نوبل 2024 إلى أدوات من علم الفيزياء، إذ أسهم “هوبفيلد” في إنشاء بنية تخزين واسترجاع المعلومات، فيما طوّر الأب الروحي للذكاء الاصطناعي “هينتون”، مذهبا لاكتشاف الخصائص في البيانات بشكل مستقل، حسبما ذكرت لجنة “نوبل” في بيان لها.

وأشارت اللجنة إلى أن اكتشافاتهما أدت إلى حدوث “انفجار”، في تطور التعليم الآلي خلال العقدين الماضيين، ما أدى إلى إتاحة تقليد وظائف مثل الذاكرة والتعلم من قِبل الآلات.

جيفري هينتون

قال جيفري هينتون بعد حصوله على الجائزة التي وصفها بالمذهل، إن هناك أهمية للتكنولوجيا التي أسهم بحثه في تطويرها، لافتًا إلى أن الذكاء الاصطناعي سيكون له “تأثير هائل” على المجتمع، يشبه الثورة الصناعية، ولكن في مجال القدرة العقلية بدلًا من البدنية.

وتوقع هينتون أن توجد التكنولوجيا ثورة في مجالات مثل الرعاية الصحية، ما ينتج عنه تحسين في الإنتاجية، محذرًا من العواقب السلبية المحتملة، مثل خطر خروج هذه التكنولوجيا عن السيطرة.

وكانت جائزة نوبل في الفيزياء العام الماضي قد مُنحت لثلاثة فيزيائيين، وهم: “بيير أغوستيني” من جامعة ولاية أوهايو، و"فيرينك كراوش" من معهد ماكس بلانك للبصريات الكمومية، إضافة إلى “وآن لويليت” من جامعة بيير وماري كوري، إذ اكتشفوا مذهب لإنشاء نبضات ضوئية قصيرة للغاية، من الممكن استخدامها لدراسة الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.

search