الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:19 ص

"لا تشربوا الماء".. فيضان "ميلتون" يهدد فلوريدا بفيروسات قاتلة

إعصار "ميلتون" المدمر

إعصار "ميلتون" المدمر

مروة سليمان

A A

مع اقتراب وصول إعصار “ميلتون” إلى اليابسة في ولاية فلوريدا الأمريكية، حذّر مسؤولو الصحة سكان الولاية من استخدام مياه فيضانات ميلتون لتسببها في الإصابة بعدوى فيروسات تهدّد الحياة، وفي موازاة ذلك، أعلنت السلطات في الولاية إغلاق جميع الجامعات.

 

بكتيريا فيبيريو

شدّد مسؤولو الصحة في فلوريدا على ضرورة تجنب مياه الفيضانات الناجمة عن إعصار “ميلتون”، لأنها تزيد من خطر الإصابة بعدوى بكتيريا فيبريو.

وتنتقل بكتيريا فيبريو إلى الإنسان عن طريق تناول مياه الفيضانات، أو عند تعرُّض الجروح المفتوحة للمياه الملوّثة، حيث يوجد هذا النوع من البكتيريا عادة في المياه الساحلية الدافئة. 

ويرتفع تركيز بكتيريا فيبريو، خاصة في البيئات المالحة والمياه قليلة الملوحة، بعد هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات، وفقما أعلنه مركز الأعاصير الوطنية في فلوريدا في بيان صحفي، أمس.

وأضاف أن الأشخاص الذين يعانون ضعفًا في جهاز المناعة أو أمراض الكبد أو الجروح المفتوحة هم أكثر عرضة للإصابة ببكتيريا "فيبيريو فولنفيكس".

نصائح لتجنب الإصابة

ولتجنب الإصابة بالعدوى البكتيرية، قالت وزارة الصحة إنه يجب تجنب السباحة أو الخوض في مياه الفيضانات، وتغطية الجروح المفتوحة بضمادات مقاومة للماء إذا كانوا عرضة لمياه الفيضانات، وغسل الجلد جيدًا بالماء والصابون بعد ملامسة الماء.

إغلاق الجامعات

ووفقًا لإجراءات السلامة الأمنيّة التي تتبعها حكومة فلوريدا منذ إعلان اقتراب وصول فيضانات “ميلتون” إلى ساحل خليج فلوريدا، تم إغلاق جميع الجامعات والكليات في الولاية.

وأصدرت جامعة فلوريدا بيانًا قالت فيه إنها ستغلق مكاتبها وتلغي الفصول الدراسية، بما في ذلك الفصول الدراسية عبر الإنترنت، من الأربعاء إلى الخميس، وتتوّقع الجامعة إعادة فتح أبوابها صباح الجمعة المقبل.

أما جامعة “جنوب فلوريدا”، فقد أعلنت أنها ستغلق الحرم الجامعي حتى غد الخميس على الأقل. وأضافت في بيان صحفي، أنها تتوّقع عقد الفصول الدراسية بشكل غير متزامن يوم الجمعة فقط.

فيما قالت جامعة “فلوريدا الدولية”، إنها ستغلق الحرم الجامعي حتى الغد وفقًا لموقع الجامعة على الإنترنت. وتم إلغاء جميع الفصول الدراسية بما في ذلك الفصول الدراسية عبر الإنترنت. كما تم إغلاق باقي جامعات الولاية مثل جامعة فلوريدا أتلانتيك، وجامعة ميامي.

تزايد شدة الإعصار

من ناحية أخرى، توّقعت وكالة الأرصاد حدوث تقلبات في شدة الإعصار، ليصبح “ميلتون” إعصارًا خطيرًا للغاية حتى وصوله إلى اليابسة في فلوريدا.

إعصار هيلين

وكان إعصار "هيلين"، الذي ضرب اليابسة أواخر سبتمبر الماضي، قد تسبّب في مقتل أكثر من 200 شخص وحدوث أضرار كارثية امتدت من فلوريدا إلى جبال الآبالاش.

وهناك مخاوف من أن أكوام الأنقاض التي خلفها إعصار “هيلين” قد تتحوّل إلى حطامٍ خطير إذا حاصرتها الفيضانات والرياح في "ميلتون".

search