الجمعة، 11 أكتوبر 2024

02:21 ص

"ناسا" ترصد رأس إنسان على سطح المريخ.. حقيقي أم مجرد صخور؟

ناسا ترصد صخرة على شكل وجه إنسان على سطع المريخ

ناسا ترصد صخرة على شكل وجه إنسان على سطع المريخ

حبيبة وائل

A A

رصدت مركبة الفضاء "بيرسيفيرانس" التابعة لوكالة “ناسا”، صخرة غريبة الشكل على سطح كوكب المريخ، تبدو كأن لها ملامح تشبه وجه الإنسان.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تم التقاط هذه الصورة الفريدة في 27 سبتمبر الماضي، بينما كانت المركبة تشق طريقها عبر فوهة جيزيرو، وهي منطقة على سطح المريخ يُعتقد أنها كانت مغمورة بالمياه في وقتٍ ما.

فوهة جيزيرو، التي يبلغ عرضها حوالي 45 كيلومترًا، هي واحدة من المواقع الجيولوجية المثيرة للاهتمام التي تجري فيها ناسا أبحاثًا للبحث عن دلائل على وجود المياه والحياة في الماضي. وتظهر الصخرة في الصورة، التي التقطتها "بيرسيفيرانس"، على الجانب الأيسر منها، وتبدو كأنها رأس إنسان ممسوح بعض الشيء، مع ملامح يمكن تمييزها مثل العيون، الأنف، والفم. 

تعد مركبة "بيرسيفيرانس" مختبرًا متنقلًا يتم التحكم فيه عن بُعد، وهي في مهمة استكشافية على سطح المريخ منذ فبراير 2021. وتتمثل مهمتها الرئيسية في دراسة فوهة جيزيرو، وهي منطقة يُعتقد أنها شهدت وجود بحيرة قديمة قبل نحو 3.7 مليار سنة. 

 العلماء يعتقدون أن الصخور الموجودة في هذه المنطقة قد تحتوي على معلومات قيّمة حول التاريخ الجيولوجي للمريخ، وربما تساعد في فهم ما إذا كانت الحياة قد وجدت على الكوكب الأحمر. 

تواصل "بيرسيفيرانس" جمع البيانات والصور من سطح المريخ، حيث تساعد هذه الاكتشافات العلماء في سعيهم للإجابة عن أسئلة تتعلق بالماضي المائي للكوكب، وربما اكتشاف أدلة على حياة قديمة قد تكون وجدت في هذه الفوهة الضخمة. وفقًا لـ"سكاي نيوز".

search