الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:08 ص

5 مشروبات تساعد على النوم وتقاوم الأرق.. شاي اللافندر منها

مشروبات تساعد على النوم وتقاوم الأرق

مشروبات تساعد على النوم وتقاوم الأرق

مريم جاد

A A

الحصول على قسط كافٍ وجيد من النوم أمر ضروري للحفاظ على صحتنا، ويمكن أن تؤدي عوامل مثل الإجهاد أو مشاكل عقلية مثل الأرق إلى تفاقم نوعية النوم وكذلك كميته، ويمكن لنظامنا الغذائي أن يلعب دورًا حيويًا في تحسين دورة نومنا.

ويقدم "تليجراف مصر" بعض المشروبات التي يمكن أن تساعدك على النوم وتحارب الأرق .

مشروبات ينبغي الامتناع عنها وقت النوم

ينصح لمن يعاني صعوبة النوم تجنب بعض أنواع المشروبات قبل موعد النوم لتأثيرها على قدرة الفرد على الاستغراق في النوم، ومن هذه المشروبات: 

القهوة

 تكمن مشكلة شرب القهوة قبل موعد النوم في احتوائها على الكافيين وهو أحد المنبهات التي تعزز اليقظة وتزيد الطاقة، لذا فهي قد تسبب الأرق لذلك ينصح بعدم شرب القهوة قبل موعد النوم بثمانِ ساعات تقريبًا.

الشاي الأسود أو الأخضر

 يحتوي الشاي الأسود والأخضر على الكافيين، لذا ينبغي تجنب شرب الشاي قبل موعد النوم بأربع إلى ست ساعات تقريبًا لتفادي مواجهة صعوبة في النوم.

المشروبات الغازية

 تحتوي بعض المشروبات الغازية على الكافيين، كما أن احتوائها على السكر قد يسبب صعوبة النوم، ولهذا يفضل الامتناع عن تناول المشروبات الغازية أو الغنية بالسكر قبل موعد النوم .

مشروبات تساعد على النوم و تقاوم الأرق

 يمكن أن يفيد الاستعانة بـ مشروبات تساعد على النوم في تمهيد الطريق للشعور بالاسترخاء والاستغراق في النوم ومنها المشروبات الآتية:

حليب الكركم

يعتبر شرب حليب الكركم قبل النوم ممارسة شائعة في الخارج، وله خصائص مضادة للالتهابات تساعد على زيادة فرص النوم بشكل أفضل.

شاي البابونج

يتميز البابونج بخصائصه المهدئة ويعد من أفضل المشروبات الدافئة التي تساعد على النوم، حيث يعمل على الحد من القلق والأرق فهو محفز جيد للنوم، بل يحسن من جودة النوم ليلًا.

 حليب اللوز

اللوز مفيد في إحداث النوم، مثل العديد من المكسرات، فإنه يعزز إنتاج الميلاتونين في الجسم، وهو هرمون معروف بتحسين نوعية النوم.

عصير كرز

يعتبر عصير الكرز مشروب آخر مشهور بفوائده على توفير نوم جيد، وتظهر الدراسات أن عصير الكرز قد يكون مفيدًا في تحفيز الأشخاص المصابين بالأرق على النوم،

شاي اللافندر

كان يستخدم اللافندر كشكل من أشكال العلاج بالروائح، ويُعتقد على نطاق واسع أنه يُحدث تأثيرات منومة، ويعمل كمثبت للحالة المزاجية ويعزز المشاعر الإيجابية.

search