الجمعة، 11 أكتوبر 2024

04:15 ص

من هو حميدتي؟.. أبرز المعلومات عن قائد الدعم السريع

من هو حميدتي؟

من هو حميدتي؟

ماريا روماني

A A

من هو حميدتي، سؤال تداوله عدد كبير من الأشخاص، حيث يريد الكثيرون معرفة المعلومات الكاملة عن حميدتي، وذلك بعد كلمته المتلفزة التي زعم فيها قائد ميليشيا الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، توجيه الطيران الحربي المصري ضربة لميليشياته في السودان، وهو ما نفته مصر رسميًا.

أبرز المعلومات عن حميدتي

وُلد محمد حمدان دقلو الملقب بـ حميدتي عام 1975 في قبيلة الرزيقات من رفاعة من جهينة، وترك الدراسة منذ سن الخامسة عشر ليتجه إلى العمل في تجارة الإبل والقماش وحماية القوافل بين ليبيا ومالي، والذي حصد منه ثروة كبيرة دعمته في تشكيل ميليشيا قبلية خاصة به تنافست مع ميلشيات قبلية أخرى.

وتولى حميدتي رتبة قائد قوات الدعم السريع منذ عام 2010، بعدما شكّلت السلطات السودانيّة قوات الدعم السريع بقيادته، وأصبحت الدعم السريع قوة موازية تتكون من نحو  40.000 مُقاتل ومجهز بالعتاد والسلاح آنذاك.

رُقي حميدتي في أبريل عام 2019 إلى رتبة فريق أول، وتم تعيينه نائبًا لرئيس المجلس العسكري الانتقالي الذي ترأسه الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان،

وأصبح حميدتي في العام ذاته النائب الأول لرئيس  المجلس السيادي لقيادة المرحلة الانتقالية الذي ترأسه البرهان أيضًا.

كم عدد جيش حميدتي في السودان؟

بلغ عدد جيش قوات الدعم السريع في السودان بقيادة حميدتي نحو 100 ألف شخص عام 2023.

وشاركت قوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي في عدد من النزاعات الإقليمية، من أبرزها القتال ضمن قوات التحالف بقيادة السعودية في جنوب اليمن وعلى طول سهل تهامة.

وفي ذات السياق، نفت وزارة الخارجية المصرية المزاعم التي جاءت على لسان قائد ميليشيا الدعم السريع بشأن اشتراك الطيران المصري في المعارك الدائرة بالسودان الشقيق.

وقالت في بيان لها: تأتى تلك المزاعم فى خضم تحركات مصرية حثيثة لوقف الحرب وحماية المدنيين وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الحرب الجارية بالسودان الشقيق.

وتابعت: وإذ تنفي مصر تلك المزاعم فإنها تدعو المجتمع الدولي للوقوف على الأدلة التي تثبت حقيقة ما ذكره قائد ميلشيا الدعم السريع.

search