الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:18 ص

البرهان متوعدا حميدتي بحرب "مئة عام": لن أقتلك ولن أستسلم

عبد الفتاح البرهان وحميدتي

عبد الفتاح البرهان وحميدتي

تيمور السيد

A A

أعلن قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت، أن الحرب في السودان ستستمر ما لم تتحقق المطالب التي وضعتها القيادة العسكرية. 

أكد البرهان، خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة بورتسودان، أن "مخرجات منبر جدة تمثل الأساس لأي مفاوضات مستقبلية".

سنحارب مئة عام

وأشار البرهان إلى رفض الجيش السوداني إرسال وفد إلى جنيف، معترضًا على الرغبة الأمريكية بأن يكون الوفد عسكريًا وليس حكوميًا، قائلاً، “لن يذهب أحد منا إلى جنيف، وسنحارب مئة عام”، مضيفا، أن الوضع العسكري الحالي للجيش أفضل مما كان عليه في السابق.

كما أعلن عن العمل على تشكيل حكومة مؤقتة لقيادة الفترة الانتقالية، مشددًا على أن الحكومة المقبلة ستركز على تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية للمواطنين.

وفي رسالة إلى قائد قوات الدعم السريع السودانية، الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، قال البرهان: "لن أستسلم ولن أقتلك، وعليك مواجهة السودانيين".

أغيثوا السودان

وفي سياق متصل، طالبت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية في السودان “تقدم” دول الوساطة والمجتمع الإقليمي والدولي بمواصلة العمل لإغاثة السودانيين وعدم الاكتفاء بما توصلت إليه محادثات جنيف الحالية. 

مشيرة إلى الحاجة الماسة لوقف كامل لإطلاق النار ووقف العدائيات، مصحوبًا بترتيبات أمنية وسياسية تضمن إنهاء حالة النزاع.

واختتمت التنسيقية بيانها بمناشدة الشعب السوداني في مناطق النزاع ومراكز النزوح ومعسكرات اللجوء بعدم الانجرار وراء السرديات التي تدعو لاستمرار الحرب.

وحثتهم على تجاوز الجراحات من أجل وقف نزيف الدم في السودان، مؤكدة على ضرورة تحقيق العدالة كمدخل أساسي لتعافي المجتمع والتعايش السلمي بين جميع مكوناته.

وشددت التنسيقية على أن الدعوة لوقف الحرب لا تعني تجاهل حقوق الضحايا، بل إنها تأتي مع إصرار على محاسبة مرتكبي الانتهاكات وجبر ضرر المتضررين، كخطوات ضرورية لإنهاء الحرب التي تزيد من معاناة الشعب السوداني.

search