الجمعة، 11 أكتوبر 2024

02:27 ص

مصر والصومال وإريتريا.. تعاون استراتيجي بين 8 مخرجات لقمة أسمرة

جانب من اجتماع القمة الثلاثية

جانب من اجتماع القمة الثلاثية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أصدرت كل من مصر والصومال وإريتريا، بيانًا مشتركًا حول القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث في العاصمة الإريترية "أسمرة".

وجاء في نص البيان المشترك، إن القمة الثلاثية جاءت بناء على دعوة من الرئيس الإريتري إسياس أفورقي، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيرهما الصومالي حسن شیخ محمود، وشهدت مشاورات مكثفة بشأن مسائل إقليمية ودولية حيوية.

أكد رؤساء الدول الثلاث ضرورة الالتزام بالمبادئ والركائز الأساسية للقانون الدولي باعتبارها الأساس الذي لا غنى عنه للاستقرار والتعاون الإقليميين، خاصة الاحترام المطلق السيادة واستقلال ووحدة أراضي بلدان المنطقة، والتصدي للتدخلات في الشئون الداخلية لدول المنطقة تحت أي ذريعة أو مبرر، وتنسيق الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار الإقليمي، وخلق مناخ موات للتنمية المشتركة والمستدامة.

اتفق الرؤساء، علي تطوير وتعميق التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث من أجل تعزيز إمكانات مؤسسات الدولة الصومالية لمواجهة مختلف التحديات الداخلية والخارجية، وتمكين الجيش الفيدرالي الصومالي الوطني من التصدي للإرهاب بكافة صوره وحماية حدوده البرية والبحرية وصيانة وحدة أراضيه.

تناولت القمة بعمق أكبر وتوصلت إلى توافق في الآراء بشأن المسائل التالية:

- الأزمة في السودان وتداعياتها الإقليمية.

- الوضع في الصومال على ضوء التطورات الإقليمية الأخيرة.

- قضايا الأمن والتعاون بين الدول الساحلية للبحر الأحمر ومضيق باب المندب في سياق أهميته القصوى كممر بحري حيوي.

- آليات التنسيق الدبلوماسي والجهود المشتركة بين الدول الثلاث.

- الترحيب بالجهود التي تقوم بها كل من إريتريا ومصر في دعم الاستقرار في الصومال وتعزيز قدرات الحكومة الفيدرالية، والإشادة بعرض مصر المساهمة بقوات في إطار جهود حفظ السلام في الصومال.

- اتفاق على إنشاء لجنة ثلاثية مشتركة من وزراء خارجية إريتريا، ومصر، والصومال للتعاون الاستراتيجي في كل المجالات.

search