الجمعة، 11 أكتوبر 2024

02:20 م

مصر تسعى لتعاون أقوى مع الشركاء في "البريكس" لهذه الأسباب

وزير المالية خلال اجتماعات البريكس بموسكو

وزير المالية خلال اجتماعات البريكس بموسكو

قال وزير المالية أحمد كجوك، إن مصر تسعى لتعاون أقوى مع شركائها في مجموعة البريكس، لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والتنمية المستدامة لشعوب دول المجموعة.

وأضاف كجوك خلال مشاركته في اجتماع لوزراء البريكس في موسكو، أن البريكس بمثابة منصة مهمة للتكامل الإقليمي بين أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، وخلق فرص استثمارية وتنموية جديدة، موضحا أن المجموعة تسعى لتمثيل أكبر للاقتصادات الناشئة في إدارة القضايا العالمية من خلال تطوير المؤسسات المالية الدولية. 

إصلاح النظام النقدي الدولي

وأكد كجوك، أن مجموعة البريكس يمكنها أن تلعب دورًا في إعادة تشكيل الهيكل الاقتصادي العالمي على نحو يخدم مصالح البلدان الناشئة والنامية، ويسهم في إصلاح النظام النقدي الدولي، لخلق إطار اقتصادي أكثر توزانًا وإنصافًا للأسواق الناشئة.

واعتبر أن بنك التنمية الجديد التابع لـ"البريكس" أداة قوية يمكنها لعب دور مؤثر في تمويل مشروعات التنمية المستدامة في الدول الأعضاء، لافتا إلى أن مصر تتطلع لتعزيز التعاون مع كافة دولة المجموعة. 

وأشار إلى أن مصر تسعى حاليا للاستمرار في الإصلاحات الهيكلية لتعزيز نمو القطاع الخاص وتوفير بيئة عمل صديقة للأعمال، إذ تتطلع لأن تصبح مركزًا إقليميًا للاستثمار والتصدير، وإنتاج الطاقة النظيفة خاصة الهيدروجين الأخضر. 

وشدد وزير المالية، على أن بلاده تحرص على تنويع مصادر وأدوات التمويل ضمن مساعيها لخفض مستويات الدين الخارجي وزيادة حجم التمويلات الميسرة متعددة الأطراف من الشركاء والبنوك التنموية والمؤسسات الدولية. 

search