الجمعة، 11 أكتوبر 2024

04:23 م

الشاب عمرو دياب.. أسطورة خالدة في عمر الـ63

عمرو دياب

عمرو دياب

ندى إبراهيم

A A

على مدى 40 عاما، تربع “الهضبة” عمرو دياب، عرش الفن العربي لدى محبيه ومتابعيه في عقود طويلة شكلت وجدان الشارع العربي، وتركت بصمة لا تنسى في صناعة الموسيقى.

اليوم 11 أكتوبر، يوافق ميلاد عمرو دياب ابن محافظة بورسعيد الذي جاء إلى الدنيا قبل 63 عاما وتحديدا عام 1961، وتظهر موهبته حين شارك للمرة الأولى في مهرجان بورسعيد للغناء في سن السادسة، بدعم من أسرته، لا سيما والده الذي كان يعمل في قناة السويس.    

مع بداية الثمانينات، انتقل عمرو دياب إلى القاهرة لدراسة الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى العربية، ليصدر ألبومه الأول "يا طريق" عام 1983، لكن النجاح الحقيقي جاء مع ألبوم "ميال" عام 1988.

عمرو دياب وشيرين رضا

حياة دياب الشخصية كانت دائمًا محط أنظار الإعلام، خاصة فيما يتعلق بزواجه وأبنائه، تزوج لأول مرة من شيرين رضا وأنجب منها ابنته نور، لكن الزواج لم يستمر طويلًا. 

في تصريحات سابقة مع الإعلامي مفيد فوزي، تحدث عمرو دياب عن انفصاله عن شيرين رضا، قائلًا: "المركب اللي فيها ريّسين بتغرق، وأنا قررت أكون لوحدي". وأكد أن انفصالهما كان نتيجة “قسمة ونصيب”، وأن زواجه من شيرين لم يكن أبدًا خطأ، ولا ابنتهما نور.

أيقونة موسيقية

أصبح عمرو دياب أيقونة موسيقية بعد إصداره لعدد من الأغاني التي حققت نجاحًا هائلًا مثل "نور العين" التي أصبحت من رموز التسعينات وحازت على جوائز دولية، ومن أشهر أغانيه الأخرى "تملي معاك"، "قمرين"، "العالم الله"، و"أماكن السهر"، هذه الأغاني عززت مكانته كواحد من أبرز نجوم الغناء في العالم العربي.

سر لقب "الهضبة"

تعود أصول لقب "الهضبة" إلى روايات مختلفة، أبرزها رواية الشاعر أيمن بهجت قمر الذي قال إن مدير أعمال دياب، أحمد زغلول، كان يلقبه بـ"هضبة الغناء" بعد كل عرض ناجح.

عمرو دياب 

جوائز

لم يقتصر نجاح دياب على الوطن العربي فقط، بل حصد العديد من الجوائز الدولية، من أبرزها جائزة الموسيقى العالمية (World Music Award) سبع مرات كأكثر فنان مبيعًا في الشرق الأوسط، وغيرهم من الجوائز العديدة على مداره مسيرته الفنية.

عمرو دياب 

أكثر من أربعين عامًا

على الرغم من مرور أكثر من أربعين عامًا منذ بدايته الفنية، ما زال عمرو دياب قادرًا على التجديد والتكيف مع الأجيال الجديدة، حرصه على تقديم أعمال حديثة ومتطورة ساعد في استمرارية شعبيته بين جميع الأجيال.

search