السبت، 05 أكتوبر 2024

11:28 ص

مسؤول بوزارة البيئة: تلوث القاهرة انخفض بنسبة 31%

تلوث الهواء - أرشيفية

تلوث الهواء - أرشيفية

إسلام الزيني وجهاد سداح

A A

أكد رئيس قطاع نوعية الهواء بوزارة البيئة السابق، خبير البيئة والطاقة بالأمم المتحدة، الدكتور مصطفى مراد، أن مصر تواجه التغيُّرات المناخية على قدم وساق، فقد تم تبني مشروعات لخفض التلوث وتغير المناخ.

وأضاف لـ"تليجراف مصر"، أنه تم خفض الانبعاثات في القاهرة الكبري بنسبة 31.8%، مؤكدًا أننا كنا نواجه ظاهرة السحابة السوداء في بعض الأوقات خاصًة القاهرة الكبرى، ولكن تمكّنا من خفضها بنسبة 25 إلى 30% عن ذي قبل.

وأوضح خبير البيئة والطاقة بالأمم المتحدة، أن ظاهرة السحابة السوداء كانت تحدث بسبب المخلفات الصناعية وحرق المخلفات عمومًا، مشيرًا إلى أنه تم خفض التلوث بالجسيمات الصلبة ذات القطر أقل من 10 ميكروميتر في القاهرة الكبرى والدلتا بنسبة بلغت 31.8% خلال عام 2022.

وتابع “كان من المخطط الوصول إلى نسبة خفض 25% بحلول عام 2025، وبهذا فقد تم اجتيار المستهدف المقرّر لعام 2025، كما تم تحقيق خفض بنسبة 50% من تركيزات الجسيمات الصلبة ذات القطر أقل من 2.5 ميكروميتر خلال 2022 مقارنة بعام 2015”.

وأضاف أنه بفضل الأجهزة التنفيذية التي عملت على مدار أربع سنوات، تم مكافحة التلوث وعدم الشعور بالسحابة كما كان في السابق، مؤكدًا أن وزارة البيئة قامت بعمل عقود تشغيل خاصة بخدمات الجمع والنقل ونظافة الشوراع، إضافة إلى تشغيل المحطات الوسيطة الثابتة ومصانع المعالجة والمدافن الصحيّة، واعتماد عقود منظومة النظافة في القاهرة بالمنطقتين الشرقية والغربية من المحافظة، وتوقيع عقود منظومة النظافة بكل المحافظات.

من جانبها، أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أن الوزارة استطاعت زيادة عدد محطات رصد الانبعاثات إلى 121 محطة في مختلف المحافظات، بجانب زيادة عدد المنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية لرصد المحطات الصناعية إلى 95 منشأة صناعية بعدد 477 نقطة رصد.

وأوضحت أن الوزارة تعمل على قدم وساق لمضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء لتحسين نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحراري، بالإضافة لتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من مشروع تشجير قرى الريف المصري، حيث تم زراعة 500 ألف شجرة على مستوى الجمهورية.

وتابعت “تم توزيع 100 ألف شجرة على المدارس والجامعات والأحياء والمساجد والكنائس، بالإضافة إلى البدء في أعمال تشجير المنطقة الصناعية بشق الثعبان، والمخصّص لها 4400 شجرة، والمشاركة في تشجير قطاع الأمن المركزي بطريق القاهرة - السويس، حيث تم زراعه ما لا يقل عن 6500 من أشجار الزينه والأشجار المثمرة لإبراز المظهر الجمالي”.

search