الجمعة، 18 أكتوبر 2024

08:18 ص

"عمالة التراحيل" تصطدم بأزمة الحصر.. من المسؤول؟

عمالة التراحيل

عمالة التراحيل

أسامة حماد

A A

عقب توجيه وزير العمل محمد جبران بضم عمالة التراحيل للعمالة غير المنتظمة، يواجه حصر عمالة التراحيل تحديات متزايدة في ظل غياب منظومة دقيقة لحصر هذه الفئة وتقديم الدعم اللازم لها، حيث تحد العقبات الثقافية والتقصير في التوعية بحقوق العمال، من شمولهم في منظومة الرعاية.

حصر عمالة التراحيل

قال نائب رئيس اتحاد عمال مصر مجدي البدوي، إن ضم عمالة التراحيل للعمالة غير المنتظمة خطوة إيجابية، خاصةً أن طبيعة عملهم تعرضهم لكثير من المشكلات كما أنهم في حاجة ماسة لتمد الدولة لهم يد المساعدة من وقت لآخر.

أزمة ثقافية بالدرجة الأولى

أوضح مجدي البدوي لـ “تليجراف مصر”  أن حصر العمالة غير المنتظمة، من أهم القضايا التي تواجه ملف العمل مصر، متابعًا أن أزمة الحصر ثقافية بالدرجة الأولى حيث تفرض ثقافة العامل المصري عليه تخوفه من ادراج اسمه في أي كشوف.

مجدي البدوي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر
مجدي البدوي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

وأشار البدوي  إلى أنه في أحد المرات قررت الدولة عمل شهادات أمان للعمالة غير المنتظمة وتبرع لهم رجال الأعمال حينها ورغمًا من ذلك رفض جزء كبير منهم التسجيل.

إقناع العمال

وواصل أن اتحاد العمال يحاول إقناع العمال داخل النقابات، ويمد لهم يد العون بتوعيتهم بضرورة التسجيل في العمالة غير المنتظمة، ومنهم من يستجيب وآخرون يرفضون الفكرة.

وأضاف أن ضم عمال التراحيل للعمالة غير المنتظمة، سيمكنهم من الحصول على المنح التي تقدمها الدولة،  بالإضافة إلى الاستفادة من منظومة التأمين الصحي الشامل حيث تتحمل الدولة اشتراك غير القادرين ومنهم العمالة غير المنتظمة.

من جانبه، انتقد وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النوب إيهاب منصور، أداء الحكومة متمثلة في وزارة العمل في حصر العمالة غير المنتظمة (منها عمالة التراحيل)، والذي يتسبب في عدم حصول معظم العمال المستحقين على مساعدات وتسهيلات من الدولة.

حصر دقيق

وقال منصور لـ"تليجراف مصر"، إن بداية الطريق الصحيح لدعم عمالة التراحيل، هي إجراء الحصر الدقيق،  موضحًا أن القصور الموجود في عمليات الحصر مسؤولية الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بالشراكة مع وزارة العمل التي عليها  أن توضح للعامل حقوقه وواجباته من خلال نشرات وبرامج للتوعية.

النائب ايهاب منصور

تقصير وزارة العمل

ونفى ايهاب منصور، أن تكون ثقافة العامل العائق أمام انضمامه للعمالة غير المنتظمة، مؤكدًا أن عدم وعيه بحقوقه تقصير من وزارة العمل، حيث قال ساخرًا “أنت معلمتش ابنك في المدرسة يبقى مش من حقك تقوله مش عارف تقرأ ليه”.

وتابع “هناك الكثير من الفئات الأخرى يجب ضمها لمنظومة العمالة غير المنتظمة، منها ( العاملين بالمعمار والباعة الجائلين)”.

الرعاية الصحية والاجتماعية

وبدورها قالت مدير عام الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة ‏بوزارة العمل الشيماء عبدالله كمال، إنه تم حصر وتسجيل بيانات عمال التراحيل بالقطاع غير المنظم، ‏كان ضمن خطة الوزارة من أجل شمولهم بالحماية والرعاية الصحية والاجتماعية.‏

وأضافت عبدالله، في تصريحات تلفزيونية،  ‏أنه تم حصر كل البيانات ‏الخاصة بعمالة التراحيل في جميع المحافظات بناء على توجيهات وزير العمل محمد جبران.
وأشارت إلى أنه تم البدء  في الحصر بمحافظة القاهرة، كونها المحافظة التي تضم كثافة ‏عالية من العمالة غير المنتظمة، مؤكدة أن عدد عمال الترحيل الذين تم تسجيلهم 1034 عاملًا، ومن المفترض أن يتضاعف الرقم عند الانتقال للمحافظات الأخرى.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search