الأحد، 13 أكتوبر 2024

04:10 م

شعبة المستوردين: الصناعة قاطرة النمو وضرورة دعم المصانع المتعثرة

المصانع المتعثرة

المصانع المتعثرة

جهاد سداح

A A

أكد رئيس لجنة الجمارك بالشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، محمد العرجاوي، أن قطاع الصناعة يمثل قاطرة رئيسية للنمو الاقتصادي المصري، ويساهم بشكل كبير في تعظيم الناتج المحلي الإجمالي للدولة. 

الصناعة المحلية

وأوضح أن تعزيز الصناعة المحلية يعد من أهم خطوات زيادة الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية، من خلال زيادة الصادرات ومضاعفتها، وهو ما لا يتحقق إلا بتعميق الإنتاج المحلي والصناعة الوطنية.

وفي بيان له اليوم، أضاف العرجاوي أن الصناعة تعتبر من أبرز مصادر العملة الأجنبية، وهو ما يستدعي تفعيل السياسات التي تدعمها، مشيرًا إلى أهمية منح قروض لمساعدة المصانع المتعثرة أو المتوقفة، وكذلك المصانع التي ما تزال قيد الإنشاء. 

وقال إنه من الضروري إطلاق مبادرة لتمويل هذه المصانع بفائدة 15%، على أن تتحمل وزارة المالية باقي قيمة الفائدة، ما يسهم في زيادة النشاط الصناعي وتحفيز الطاقة الإنتاجية.

وفيما يتعلق باستراتيجية توطين الصناعة، أوضح العرجاوي أن الدولة بحاجة إلى إطلاق استراتيجية شاملة لتعميق الصناعة المصرية، تركز على إنشاء مصانع جديدة لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلي ومستلزمات الإنتاج التي تُستورد حاليًا، وذلك بجودة عالية وأسعار منافسة. 

وأكد أن هذه الاستراتيجية ستسهم في جذب المزيد من الاستثمارات، مما يساعد على تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل جديدة، فضلاً عن تحسين ميزان المدفوعات من خلال زيادة الصادرات وتقليل الواردات.

تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأشار العرجاوي إلى تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في إمبابة، التي أكدت على ضرورة تعميق التصنيع المحلي وتخفيض الواردات، وتوظيف المكون المحلي بدلًا من الاستيراد في المنتجات التي لها بدائل محلية.

وأكد العرجاوي أيضًا على أهمية "تأهيل القوى البشرية" كجزء أساسي من الاستراتيجية الوطنية للصناعة، لرفع مستوى العمالة المصرية، ما سينعكس إيجابيًا على كفاءة الإنتاج المحلي ويُسهم في توفير العملة الصعبة. 

وأوضح أن مصر تتمتع بقوة بشرية هائلة يجب الاستفادة منها من خلال تطوير المهارات والتدريب، مما يعزز من قدرة الصناعة على دفع عجلة الاقتصاد الوطني.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:29 AM
    الفجْر
  • 06:56 AM
    الشروق
  • 12:41 PM
    الظُّهْر
  • 03:58 PM
    العَصر
  • 06:26 PM
    المَغرب
  • 07:43 PM
    العِشاء
search