الإثنين، 14 أكتوبر 2024

12:06 ص

نتنياهو.. الإسرائيليون يتظاهرون ضد "من لا يستحق المغفرة"

مظاهرات في اسرائيل ضد نيتنياهو

مظاهرات في اسرائيل ضد نيتنياهو

مروة سليمان

A A

نظمت حركة تطلق على نفسها “ناشطون من أجل إطلاق سراح الرهائن”، احتجاجات ضد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وحكومته  تحت شعار "لا غفران"، أمس السبت، تنديدا بالفشل في إعادة الرهائن المحتجزين لدى حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، وإهماله قضيتهم.

جاء ذلك تزامناً مع احتفال الإسرائيليين بيوم "الغفران"، واعتذروا خلال الاحتجاجات إلى أُسر المحتجزين، وطلبوا منهم المغفرة. 

حكومة لا تستحق المغفرة

رفع المتظاهرون لافتات تشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو لا تستحق المغفرة، لفشلها في إعادة الرهائن. 

في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية خمسة أشخاص بعد أن أغلق ناشطون طريقًا سريعًا في تل أبيب وأشعلوا إطارات لتوجيه رسالة "نأسف لأننا أخذنا رهائن"، وفقاً لما أعلنته القناة "12 الإسرائيلية".

من بين المشاركين في الاحتجاج "إيناف زانجاوكر"، التي أسر ابنها "ماتان" خلال عملية “طوفان الأقصى” 7 أكتوبر العام الماضي.

أضاءت “زنجاوكر” شُعلة خارج مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية "كيريا"، وقدمت اعتذارا لابنها عن الوضع الذي "مر عليه عام ولم تنجح بعد في إقناع الحكومة بإبرام صفقة".

الحكومة الإسرائيلية لا ترغب في إنهاء الحرب

قالت "زانجاوكار" خلال مؤتمر صحفي عقده عدد من أقارب الرهائن، “بينما أنتم تقبعون في الأنفاق، يقول وزير الدفاع ورئيس أركان جيش الدفاع ورئيس الوزراء على كل منصة إننا تغلبنا على الجناح العسكري لحماس، لكنهم غير راغبين في إنهاء الحرب في غزة وإعادتك”.

من جهته، اتهم "داني إلجارات"، شقيق “إيتزيك” المحتجز في السجون الإسرائيلية، بينيامين نتنياهو بأنه يريد حماية حكمه وهو مستعد للتضحية بالمحتجزين جميعا من أجل مصالحه الشخصية.

أضاف، أنه -نتنياهو- لا يرغب في التوصل إلى صفقة تبادل رهائن.

لا للمغفرة

علي جانب أخر، نظم مئات المتظاهرين مظاهرة أخرى في مدينة “قيسارية” مساء السبت خارج مقر إقامة نتنياهو الخاص، مرددين شعار "لا للمغفرة".

تجمع المتظاهرون رافعين الأعلام الإسرائيلية والأعلام الصفراء الخاصة بالرهائن، واستخدموا النار لإشعال رسالة تتألف من الكلمات "لن نسامح"، و"انتهى المهمل".

search