الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:42 م

ماذا يحدث عندما لا تغسل ملاءات السرير؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

مع دخولنا في الأشهر الباردة وزيادة أهمية النظافة للحفاظ على مناعتنا، هل سألت نفسك عدد المرات التي نحتاج فيها حقًا إلى تنظيف الأغطية التي ننام فيها.


يعتمد عدد مرات غسلك لملاءات السرير على عدد من العوامل،  الأول هو ما إذا كنت تهتم بالنظافة الأساسية أم لا، وفي هذه الحالة ستغسلها بانتظام.. والثاني يعتمد على عدد المرات التي تشارك فيها سريرك مع شخص آخر؛ فقد تجد نفسك مضطرًا إلى غسلها بانتظام أكبر بين رفقاء السرير، على سبيل المثال.

والثالث هو ما إذا كنت مراهقًا، أو طالبًا جامعيًا، مما يعني أنك قد لا تغسل ملاءاتك على الإطلاق.

أياً كان أسلوبك في غسل ملاءات السرير، فإن الأمر أكثر أهمية مما تعتقد، والكثير منا يسمحون لأنفسهم بالنوم في ملاءات قديمة مبللة بالعرق لفترة أطول مما ينبغي.

ووفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية، أن مسح أجرته مؤسسة Churchill Home Insurance على 2000 شخص بالغ في المملكة المتحدة، فكان الأكثرية يفضلون غسل ملاءاتهم كل أسبوعين، حيث يقوم 61% من المشاركين بذلك.

وقال 29% آخرون إنهم يغسلون ملاءاتهم كل أسبوع، بينما اعترف 7% بغسل ملاءات أسرّتهم مرة واحدة فقط كل شهرين أو أقل.

وقد يصبح الأمر سيئًا إذا تركت ملاءاتك لمدة أسبوع أو أسبوعين أطول مما كنت تنوي، بحجة أنك لم تتعرق كثيرًا أثناء نومك أو لا تزال رائحتها نظيفة، لكن في الواقع، عدم غسل ملاءاتك بانتظام قد يؤدي إلى جميع أنواع المشكلات لبشرتك وجودة نومك وحتى جهازك المناعي.


البشرة والجلد


وتوضح نينا بريسيك، خبيرة الجلد والجمال في عيادة التجميل في لندن، أن خلايا الجلد تتجدد باستمرار، وهذا يعني أن جسمك يتخلص من الجلد أثناء النوم، حيث تتجمع خلايا الجلد الميتة هذه في فراشك إلى جانب العرق والأوساخ والبقايا التي تراكمت على جسمك أثناء النهار، لذا فإن عدم غسل ملاءات السرير بانتظام قد يترك الجلد معرضًا للأوساخ والدهون وأدوات التجميل، مما يتسبب في تراكم عث الغبار، بل يؤدي أيضًا إلى تفشي حالات مثل حب الشباب والطفح الجلدي، فضلاً عن التسبب في تهيج وحكة وتفاقم الإكزيما.

وهناك أمر لا يدركه الكثير منا وهو أن النوم مهم جدا لبشرتنا، بشكل عام، حيث تشرح بريسيك: بأنه عندما تنام، تتعزز قدرة جسمك الطبيعية على محاربة الأضرار البيئية وتجديد نفسه، مما يعني أن هذا هو الوقت الأمثل لبشرتك لتنتعش وتستعيد حيويتها.

أما النوم على ملاءات متسخة سيؤثر سلبًا على قدرة جسمك على القيام بذلك من خلال تعريض الجلد، أكبر عضو في الجسم، للبكتيريا، وفقا للخبيرة الجلدية.


الحساسية

 

وقد يكون لهذه البكتيريا تأثير سلبي على التنفس أيضًا، حيث تقول هيذر نيكسون، مديرة الاستدامة والتنظيم في شركة تصنيع منتجات التنظيف البيئي Bio-D: أن حشرة عث الغبار المنزلي مشكلة كبيرة لدى المصابين بالحساسية، وسببًا آخر لغسل الفراش بانتظام.

وأضافت أنه إذا وجدت نفسك تستيقظ وأنت تعاني من احتقان الأنف أو السعال أو صعوبة في التنفس، فقد يكون هذا بسبب عث الغبار المنزلي.


بالإضافة إلى كل هذا، فإن النوم على نفس الأغطية لفترة طويلة قد يلحق الضرر بجهاز المناعة لديك، وخاصة إذا كنت تتشارك الفراش مع شريك غير سليم، فيمكن للبكتيريا والفيروسات أن تعيش على الأقمشة الناعمة لساعات، مما يجعل غسل الأغطية بانتظام أمرًا أكثر أهمية إذا كنت تريد تجنب الإصابة بالمرض.

وتتجمع خلايا الجلد الميتة في فراشك جنبًا إلى جنب مع العرق والأوساخ والحطام الذي تراكمه جسمك أثناء النهار.


كما أن النوم على ملاءات متسخة قد يؤثر سلبًا على جودة نومك.

وقالت خبير بيئة النوم كريس تاترسال: إن غسل ملاءات السرير مهمة يجب إتمامها أسبوعيًا، ويمكن تمديدها إلى كل أسبوعين إذا لم تنام في سريرك كل مساء.

search