الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

04:16 م

السباق الرئاسي.. ترامب وهاريس متعادلان قبل أسابيع من الانتخابات

دونالد ترامب وكامالا هاريس

دونالد ترامب وكامالا هاريس

حبيبة وائل

A A

قبل ثلاثة أسابيع على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، كشف استطلاع رأي وطني جديد، أجرته شبكة "إن بي سي نيوز"، عن تساوي فرص الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس في السباق الرئاسي، حيث حصل كل منهما على دعم 48% من الناخبين المسجلين، ما يعكس تقاربًا شديدًا بينهما مع اقتراب موعد الانتخابات. 

التراجع والتقدم في استطلاعات الرأي 

سجلت هاريس تراجعًا في شعبيتها بنسبة 5 نقاط مقارنة بالاستطلاع السابق، بينما شهد ترامب تعزيزًا في موقفه بدعم قوي من الجمهوريين بعد المناظرة الرئاسية الأخيرة.  

عودة تأييد الجمهوريين لترامب عززت موقفه في السباق، إلى جانب التقييم الإيجابي لفترة رئاسته من قبل بعض الناخبين. 

الزخم الانتخابي والعوامل المؤثرة 

مع دخول فصل الخريف، توقفت أي مؤشرات على زيادة الزخم لصالح كامالا هاريس، حسبما صرّح خبير استطلاعات الرأي الديمقراطي جيف هورويت، الذي أجرى هذا الاستطلاع بالتعاون مع الخبير الجمهوري بيل ماكنتورف. ورأى ماكنتورف أن هاريس تواجه "رياحًا معاكسة" تتمثل في التحديات المرتبطة بتصورات الناخبين حول عدم تقديمها للتغيير مقارنة بالرئيس الحالي جو بايدن. وأضاف أن رؤية الناخبين لرئاسة ترامب تبدو أكثر إيجابية مقارنة بفترة بايدن، ما يزيد من فرص ترامب. 

عدم اليقين وحسم الناخبين 

رغم التقارب الشديد بين المرشحين، أشار الاستطلاع إلى حالة من عدم اليقين بين الناخبين، حيث قال 10% منهم إنهم قد يغيرون آرائهم قبل يوم الانتخابات، بينما لم يحسم البعض الآخر قراره بشأن التصويت لأي من المرشحين. وأكد هورويت أن هذه الانتخابات قد تكون مفصلية في حياة الناخبين، حيث أبدت نسبة عالية منهم اعتقادهم بأن الانتخابات ستحدث فرقًا كبيرًا في حياتهم اليومية. 

الانقسام في القاعدة الانتخابية 

يُظهر الاستطلاع تباينًا كبيرًا في قاعدة الدعم لكل مرشح. فقد حظيت هاريس بتأييد قوي من الناخبين السود (84% مقابل 11%)، ومن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا (57% مقابل 37%)، بالإضافة إلى الناخبين البيض الحاصلين على شهادات جامعية (55% مقابل 41%). 

في المقابل، يتفوق ترامب بشكل كبير بين الناخبين الريفيين (75% مقابل 23%)، والناخبين البيض بشكل عام (56% مقابل 42%)، والبيض الذين لا يحملون شهادات جامعية (65% مقابل 33%). 

الفجوة بين الجنسين 

ما يبرز في هذا السباق الرئاسي هو الفجوة الكبيرة بين الجنسين في تأييد المرشحين، حيث تحصل هاريس على دعم 55% من النساء مقابل 41% لترامب، في حين يدعم 56% من الرجال ترامب مقابل 40% لهاريس، ما يعكس انقسامًا واضحًا في القاعدة الانتخابية بناءً على النوع الاجتماعي. 

search