الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

12:19 ص

ماذا يحدث لجسمك عندما ينقطع النفس أثناء النوم؟

تعبيرية-مرض انقطاع التنفس أثناء النوم

تعبيرية-مرض انقطاع التنفس أثناء النوم

عبدالرحمن منصور

A A

يعد انقطاع النفس النومي أحد أكثر اضطرابات النوم شيوعًا، حيث يتوقف التنفس أثناء النوم بشكل متكرر.

ويستعرض “تليجراف مصر” أبرز المعلومات حول انقطاع التنفس أثناء النوم وتأثيره على صاحبه.

أنواع انقطاع النفس النومي

تتعدد أنواع انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث يعد أحد أكثر الاضطرابات شيوعًا، فيأتي منه انقطاع النفس الانسدادي وهو السائد، بينما يكون في بعض الحالات انقطاع للنفس النومي المركزي.

كما ذكر أخصائي أمراض القلب في مؤسسة "مايو كلينك" والمتخصص في انقطاع النفس النومي، الدكتور فيريند سومرز، أن هذه الحالة الطبية من أخطر الحالات ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب ومشاكل صحية أخرى، كما شارك في تأليف دراسة نُشرت في مجلة Journal of the American College of Cardiology، عن علاج انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم وتأثيره على أمراض القلب والأوعية الدموية.

سبب انقطاع النفس النومي

وأضاف سومرز، أن انقطاع النفس الانسدادي النومي يأتي بسبب ارتخاء عضلات الحلق، الأمر الذي يمنع تدفق الهواء إلى الرئتين أثناء النوم، كما يمكن أن يسقط اللسان للخلف فيعيق مجرى الهواء، ما يسبب الشخير أو الانسداد، ويمكن أن يعاني المصاب بهذا الاضطراب من التعب غير المبرر وتقلبات المزاج، لأن انقطاع التنفس يمنعه من الاستقرار في نوم عميق.

أعراض انقطاع النفس النومي 

ويمكن أن يسبب انقطاع النفس أثناء اليوم في جفاف الفم، حيث يميل المصاب بهذا الاضطراب إلى التنفس بفم مفتوح أثناء النوم، كما يستيقظ بعض المصابين وهم يعانون من صداع، ويكون سببه انخفاض الأكسجين أو ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون أثناء النوم، وعند التنفس بشكل طبيعي يكون مستوى تشبع الأكسجين في الدم عادة بين 95% و100%.

ووفق الدكتور سومرز، فقد يتسبب انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم في انخفاض مستوى الأكسجين في الدم إلى 70% أو 60%، كما يمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بمشاكل القلب، بسبب زيادة ارتفاع ضغط الدم وإجهاد نظام القلب والأوعية الدموية، نتيجة نقص مستوى الأكسجين.

جهاز مراقبة الأكسجين

وأوضح سومرز، أن ما يمكنه فعله هو إعطاء المريض جهاز مراقبة الأكسجين لاستخدامه في المنزل وإلقاء نظرة على تتبع الأكسجين من حين لآخر.

search