الإثنين، 14 أكتوبر 2024

06:16 م

بسبب لاسانا ديارا.. بيان عاجل من "فيفا" بشأن "انتقالات اللاعبين"

لاسانا ديارا

لاسانا ديارا

محمود موسى

A A

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إنه سيبدأ محادثات بشأن نظام الانتقالات بعد أن حُكم قضائي بأن بعض جوانب النظام “غير قانونية”.

وتأتي هذه الخطوة بعدما أيّدت محكمة العدل الأوروبية، الفرنسي لاسانا ديارا، في النزاع الذي كان قائمًا بينه وبين فيفا منذ 2014، ليتم منع اللاعب من التوقيع مع شارلروا البلجيكي، بعدما أنهى عقده من جانب واحد مع لوكوموتيف موسكو، ليتم تغريم الفرنسي 10 ملايين يورو.

بيان عاجل

وقال “فيفا” في بيان: “في الأيام المقبلة، سيدعو فيفا الأندية رسميًا للتعليق واقتراح أفكار فيما يتعلق بالمادة 17 من نظام الانتقالات (عواقب إنهاء العقد دون سبب وجيه) بهدف توحيد المقترحات وتحديد أفضل طريقة".

وقالت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، في حكمها في قضية متعلقة باللاعب لاسانا ديارا، في الرابع من أكتوبر إن هذه الأمر غير قانوني، ومن المتوقع أن يدفع الحكم الفيفا إلى تجديد لوائح الانتقالات الخاصة به.

وقال قاضي محكمة العدل الأوروبية: "إن القواعد المعنية من شأنها أن تعوق حرية حركة لاعبي كرة القدم المحترفين الراغبين في الانضمام ناد جديد".

وتنص لوائح الفيفا بشأن وضع اللاعبين وانتقالاتهم على أن اللاعب الذي ينهي عقده قبل انتهاء مدته دون سبب وجيه ملزم بدفع تعويض للنادي، وفي حالة انضمام اللاعب إلى نادٍ جديد، فسيكون مسؤولًا بشكل مشترك عن دفع التعويض.

وأقر الاتحاد الدولي لكرة القدم بأن القواعد سوف يتم تعديلها، وقال إيميليو جارسيا سيلفيرو، كبير مسؤولي الشؤون القانونية والامتثال في الاتحاد الدولي لكرة القدم "إن فيفا يتطلع إلى تطوير إطاره التنظيمي بشكل أكبر، مع الأخذ في الاعتبار بالطبع وجهات نظر جميع الأطراف".

وفي حين قال الفريق القانوني لديارا إن نظام الانتقالات بأكمله سوف يتغير بعد حكم الاتحاد الأوروبي، فيما زعم “فيفا” أن جزءًا فقط من اللوائح سوف يتأثر.

search