الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

12:15 ص

تحت النار.. بدء المرحلة الثانية للتطعيم ضد شلل الأطفال بغزة

بدء المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

بدء المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

حبيبة وائل

A A

تحت نيران الجيش الإسرائيلي التي لا تتوقف، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم، بدء المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، التي تستهدف الصغار في جميع أنحاء قطاع غزة.

وتأتي هذه الحملة بعد أن شهد القطاع أول حالة إصابة بشلل الأطفال منذ 25 عامًا، حيث أُصيب طفل جزئيًا بالفيروس من النمط 2 في أغسطس الماضي.

تفاصيل الحملة 

وشملت الجولة الأولى من الحملة التي نفذتها منظمات الإغاثة الشهر الماضي، تطعيم 560 ألف طفل دون العاشرة. وتهدف الحملة الحالية إلى تطعيم نحو 590 ألف طفل في غضون أقل من أسبوعين، ما يعكس الحاجة الملحة للتصدي لخطر انتشار الفيروس.

بدء المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

التحديات التي تواجه الحملة

تواجه الحملة تحديات كبيرة بسبب استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، حيث أكدت الأمم المتحدة في الأسبوع الماضي أن الظروف الراهنة تعقِّد من عملية التطعيم.

الدكتور ريك بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية، عبّر عن قلقه من الوضع الأمني في شمال غزة، مشيرًا إلى ضرورة احترام الأطراف المتحاربة "الهدن الإنسانية" لضمان تنفيذ الحملة بشكل فعّال، وفقًا لـ"العربية".  

كما أكدت جان جوف، الممثلة الخاصة لليونيسيف، أهمية عدم إجبار السكان على الانتقال بين المناطق، ما قد يؤثر على قدرة الحملة على تطعيم 90% من الأطفال في شمال القطاع. ورغم التحديات، أعربت جوف عن أملها في أن تتمكن الحملة من المضي قدمًا، معتبرة أن الأمر صعب لكنه ممكن.

الإجراءات المتخذة 

في أعقاب حالة الإصابة الوحيدة المسجلة بشلل الأطفال، أطلقت منظمة الصحة العالمية حملة واسعة النطاق في 1 سبتمبر الماضي، مستهدفةً القضاء على خطر انتشار الوباء. وقد سمحت "الهدن الإنسانية" في مناطق معينة بتنفيذ عملية التطعيم على ثلاث مراحل، تغطي وسط القطاع وجنوبه، ثم شماله.

search