الإثنين، 14 أكتوبر 2024

06:07 م

النائب العام يدين العدوان الإسرائيلي ويطالب باحترام سيادة لبنان

 النائب العام، المستشار محمد شوقي عياد

النائب العام، المستشار محمد شوقي عياد

خلود طارق

A A

أدان  النائب العام، المستشار محمد شوقي عياد، كل أشكال الجريمة التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من قتل وتشريد وتجويع وحصار على مدار أكثر من عام، وكذلك العدوان الإسرائيلي الأخير ضد الأراضي اللبنانية.

مؤتمر الأمم المتحدة للجريمة المنظمة

وأوضح المستشار محمد شوقي عياد، في كلمة مصر أمام مؤتمر الأمم المتحدة للجريمة المنظمة عبر الوطنية في فيينا، اليوم، أن المجتمع الدولي مطالب بتحمل مسؤولياته حيال احترام جميع حقوق الشعب الفلسطيني، لا سيما وقف العدوان المستمر ضد المدنيين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما طالب النائب العام بوقف استهداف إسرائيل للأراضي اللبنانية، واحترام سيادة لبنان على أراضيه كافة، مشيرًا إلى أن هذا العدوان يمثل انتهاكا لكل مبادئ القانون الدولي والقانون الإنساني، لافتًا إلى أن الأزمة الراهنة تخلق تحديات للمنطقة وللمجتمع الدولي، على الجوانب الأمنية والإنسانية والقانونية.

منظومات قانونية

وأضاف أن التحديات الراهنة يصعب مجابهتها أو التعامل معها، إلا عبر منظومات قانونية وآليات قضائية قائمة على العلم والمعرفة، ومن خلال تعزيز التعاون الدولي، وتوفير الدعم الفني لمنع ومكافحة هذه الجرائم، وملاحقة مرتكبيها على المستوى الثنائي، والإقليمي، والدولي، وبصفة خاصة من خلال المنظمات والأطر الأممية المعنية.

جاء ذلك على هامش مشاركة النائب العام المستشار محمد شوقي، في فعاليات الدورة الثانية عشرة لمؤتمر دول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.

search