الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

02:17 ص

مصانع وشركات.. مصر جذبت استثمارات مليارية في أقل من شهر

الاقتصاد المصري

الاقتصاد المصري

حسن راشد

A A

قال أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القليوبية التجارية، محمد عطية الفيومي، إن مصر تمكنت من جذب استثمارات مليارية في أقل من شهر، ما يعكس جدية الدولة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع البنك المركزي وتمكين القطاع الخاص.

وشدد الفيومي في بيان اليوم، على أهمية الاستفادة القصوى من عضوية مصر في التكتلات الاقتصادية الكبرى مثل مجموعة "بريكس"، و"الكوميسا"، واتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

جذب المستثمرين

وطالب بضرورة وضع إطار عمل وحوافز لجذب المستثمرين الجدد، لمواجهة المنافسة الشرسة بين دول المنطقة التي تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيرًا إلى أهمية اتباع آليات قصيرة الأجل واستراتيجيات متوسطة المدى لحل جميع مشكلات الاستثمار في مصر، حيث بدأت شركات أجنبية بالفعل في التعاقد على إنشاء مصانع في مصر.

وأعلنت شركة بادما البولندية المتخصصة في تصنيع الأثاث المنزلي إنشاء مجمع صناعي كبير في مدينة العلمين الجديدة باستثمارات تبلغ 70 مليون يورو، بهدف الإنتاج والتصدير إلى أسواق أوروبا وأمريكا. وتم توقيع عقد بين شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني وشركة ليوني مصر لتوسيع مشروع إنتاج الضفائر الكهربائية في مدينة الروبيكي باستثمارات 40 مليون يورو.

فيما وقعت وزارة الاتصالات خمس اتفاقيات مع شركات صينية كبرى لإنشاء مشروعات ضخمة في مصر، بما في ذلك اتفاقيتان لإنشاء مصنعين جديدين لإنتاج كابلات الألياف الضوئية بطاقة إنتاجية تصل إلى 3 ملايين نواة كيلومتر سنويًا لكل مصنع، حيث سيتم تخصيص نصف الإنتاج للسوق المحلي والنصف الآخر للتصدير.

ووقع وزير الصناعة مع شركة سكاتك النرويجية وتحالف ثلاث شركات تشمل "جون كوكريل" البلجيكية، و"ريلاى" الإيطالية، و"SLB" الفرنسية، خطة لإنشاء مصنع لتوطين صناعة المحللات الكهربائية المستخدمة في توليد الهيدروجين الأخضر في العين السخنة.

 استثمار 116 مليون يورو

وعقد رئيس الوزراء، اجتماعًا مع مسؤولي مجموعة "سيتلانتيس للسيارات" لمناقشة التوسعات المستقبلية للشركة التي أعلنت نيتها استثمار 116 مليون يورو في مصر خلال ثلاث سنوات.

وأعلنت ثماني شركات هندية عن خطط لضخ استثمارات جديدة في مصر تصل إلى مليار دولار بحلول عام 2025، موجهة نحو مشاريع في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر، وتجميع الحافلات، والصناعة.

search