الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

06:22 م

حافلة الموت.. أحلام أنهاها “كيف” السائق على طريق الجلالة

حادث الجلالة

حادث الجلالة

روان عبدالباقي

A A

من أمام مشرحة المستشفى العام بالسويس، تتابع سيارات تكريم الموتى سيرها إلى مسقط رأس 12 ضحية في حادث انقلاب أتوبيس الجلالة، حيث يقف أحمد حسن والد أحد الطلاب المتوفين في انتظار خروج جثمان ابنه عمر أحد الطلاب الذين كانوا على متن “حافلة الموت”.

وأمر النائب العام المستشار محمد شوقي، بحبس سائق الحافلة 4 أيام، وتشكيل فريق تحقيق برئاسة المستشار المحامي العام الأول لنيابة السويس الكلية، لمباشرة إجراءات التحقيق في الحادث.

بين الحياة والموت

يقول والد عمر لـ“تليجراف مصر”، إن عمر اتصل به قبل استقلال الأتوبيس، وقال له إنه انتهى من محاضراته وفي طريقه إلى السكن، وبعد عدة ساعات جاءه اتصالا يخبره بالحادث الذي راح ابنه ضحية فيه.

بصوت يغالب البكاء، أضاف أن نجله توفى قبل أن يصل للمستشفى، وأن المصابين يصارعون للبقاء، لكنه راض بقضاء الله، داعيا لابنه بالرحمة والمغفرة ولبقية زملاؤه المصابين بالشفاء.

أحد ضحايا الحادث، عمر أحمد حسن

وعلى الجانب الآخر، يتوافد الطلاب على المجمع الطبي بالسويس، للتبرع بالدم لزملائهم المصابين لإنقاذ أرواح من تبقى على قيد الحياة حتى الآن. 

من المسؤول؟

أما نور عيسى والد أحد المصابين في الحادث، قرر أنه سيحول ابنه لاستكمال تعليمه بجامعة أخرى بعد الحادثة التي كادت أن تودي بحياته، محملا الجامعة مسؤولية الحادث.

وفيما يخص حالة نجله إسلام، قال إن حالته الصحية صعبة للغاية، خاصة أنه مصاب بخلع في الكتف، وأنه دخل غرفة العمليات صباح اليوم، لإجراء جراحة لرد الكتف.

أحد أولياء الأمور، قال إن جامعة الجلالة تعاني من أزمتين، هما السكن الجامعي والباصات، إذ أن السكن المتوفر الآن أسوأ ما يكون أما الباصات لا بد أن يتم توفيرها بإشراف من الجامعة بسعر مناسب للجميع ومنع التعامل مع الشركات الخاصة ومتابعة السائقين وحالة الأتوبيسات.

14 مصابًا يعود للحياة

وبالنسبة لآخر تطورات حادث أتوبيس الجلالة الذي انقلب وهو على متنه 50 طالبا قادمين من جامعة الجلالة بالعين السخنة اتجاه الطريق الساحلي أمام بنزينة وطنية أبو الدرج، خرج 14 مصابًا بعد تماثلهم للشفاء الكامل، حسب ما أعلنت هيئة الرعاية الصحية في بيان لها اليوم الثلاثاء.

وأوضحت الرعاية الصحية، أن 8 حالات من المصابين خضعوا لإجراء تدخلات جراحية متنوعة، شملت جراحات "العظام، الوجه والفكين، الجراحات العامة، الأوعية الدموية، والتجميل" وذلك وفقًا لأعلى المعايير الطبية.

وأكدت أن الحالات التي تخضع للعلاج الآن بمجمع السويس الطبي يبلغ عددهم 22 حالة، فيما تتراوح الإصابات جراء الحادث ما بين كسور، سحجات، وكدمات، بالإضافة إلى حالات تحتاج إلى تدخلات تجميلية بسيطة، مؤكدة استمرار تقديم الرعاية الطبية اللازمة والمتابعة اللحظية لهم حتى تماثلهم للشفاء.

بيان النيابة 

وطالعت النيابة العامة التراخيص الخاصة بالمركبة وبقائدها، وانتدبت مفتش الصحة لتوقيع الكشف الطبي على جثامين المتوفين لبيان سبب وكيفية حدوث وفاتهم، ثم صرحت بدفنهم، وطلبت التحري حول الواقعة، وإرفاق التقارير الطبية النهائية للمصابين.

وباستجواب سائق الحافلة فيما نُسب إليه أنكره، وبإجراء التحليل المبدئي له تبين تعاطيه جوهرًا مخدرًا.

حوادث الطرق في 2023

وسجل عدد المتوفين من حوادث الطرق 5861 متوفى عام 2023، بينما كان 7762 العام السابق له 2022، بنسبة تراجع بلغت نحو 24.5%، حسب بيانات النشرة السنوية لنتائج حوادث السيارات والقطارات لعام 2023.

وأظهرت البيانات أن محافظة القاهرة أعلى عدد للمتوفين على مستوى المحافظات خلال نفس الفترة، حيث بلغ 718 متوفى بينما كان أقل عدد وفيات في محافظة شمال سيناء نحو 18 متوفي عام 2023.

وتشير بيانات النشرة الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن شهرى يناير وأبريل كانا أعلى شهور السنة من حيث وفيات حوادث الطرق، حيث بلغا 540 متوفى بينما شهر ديسمبر هو أقل الشهور، حيث بلغ 431 متوفى عام 2023، وبلغ عدد وفيات الذكور 4902 متوفى بينما بلغ عدد وفيات الإناث 959 متوفى عام 2023، وبالنسبة لفئات السن جاء أعلى عدد متوفين فى الفئة العمرية "-15" بعدد 1409 متوفى ويليه فئة "-35" بعدد 891 متوفى، بينما أقل عدد كان فئة "أقل من 5 سنوات" بعدد 291 متوفى عام 2023.

حوادث القطارات

وكان متوفر حوادث الطرق حسب مستخدم الطريق "المار بالطريق" فى المرتبة الأولى بعدد 2199، يليها "السائق" بعدد 1442 متوفى عام 2023، وبلغ معدل القسوة "عدد الوفيات لكل 100 مصاب" 8.3 متوفى عام 2023 مقابل 13.9 متوفى عام 2022 بنسبة انخفاض 40.3%.

وبلغ معدل "متوفى/ 100 ألف نسمة" 5.6 متوفى عام 2023 مقابل 7.5 متوفى عام 2022، بنسبة انخفاض 25.3%، وبلغ عدد حوادث القطارات "مسئولية الهيئة ومسئولية الغير" 181حادثة عام 2023 مقابل 831 عام 2022 بنسبة انخفاض 78.2%، وبلغ أعلى عدد حوادث قطارات "مسئولية الهيئة ومسئولية الغير" على مستوى المناطق فى منطقة "الوسطى" بعدد 45 حادثة، وأقل عدد فى منطقة "شرق دلتا" بلغ 20 حادثة

search