الجمعة، 18 أكتوبر 2024

01:05 ص

أسعار النفط تتراجع إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين

أسعار النفط

أسعار النفط

حسن راشد

A A

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 4% لتصل إلى أدنى مستوياتها في نحو أسبوعين، اليوم، بسبب توقعات ضعيفة للطلب، وبعد تقارير تفيد بأن إسرائيل لن تستهدف المواقع النووية والنفطية الإيرانية، ما خفف القلق من حدوث اضطرابات في الإمدادات.

أسعار النفط

انخفضت عقود خام برنت بمقدار 3.21 دولار، أو 4.14%، لتسجل 74.25 دولار للبرميل، كما تراجعت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس بقيمة 3.25 دولار، أو 4.4%، لتغلق عند 70.58 دولار للبرميل.

وكان كلا المؤشرين قد انخفضا في وقت سابق بنحو 4 دولارات، ليصلا إلى أدنى مستوياتهما منذ بداية أكتوبر، بعد أن أغلقا على انخفاض بنحو 2% يوم الإثنين.

تراجعت أسعار برنت والخام الأمريكي بنحو 5 دولارات حتى الآن هذا الأسبوع، ما يقرب من محو المكاسب التراكمية التي حققها المستثمرون بعد أن أصبحوا قلقين من احتمال ضرب إسرائيل للمنشآت النفطية الإيرانية ردًا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في 1 أكتوبر.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أخبر الولايات المتحدة بأن إسرائيل مستعدة لاستهداف الأهداف العسكرية الإيرانية وليس النووية أو النفطية.

هذا الأسبوع، خفضت كل من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024، حيث كانت الصين هي السبب الرئيسي في هذه التخفيضات.

وتوقعت أوبك أن يشهد الطلب العالمي على النفط توسعًا أكبر بكثير مقارنةً بتوقعات وكالة الطاقة الدولية. 

search