الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

08:11 م

نقيب الفلاحين يعلق على "فويس الطماطم المثقوبة": “توتا أبسلوتا”

حبة طماطم مصابة بـ"توتا أبسلوتا"

حبة طماطم مصابة بـ"توتا أبسلوتا"

محمد سامي الكميلي

A A

كشف نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، حقيقة ما يتردد بشأن صورة ثمرة الطماطم المتداولة على موقع “فيسبوك”، وتظهر على قشرتها ثقوب أثارت ذعر المواطنين،.

وانتشر تسجيل صوتي على “واتساب” مفاده أن هناك شخصًا تُوفي بسبب تناول حبة الطماطم الموجود به هذا الثقب، والمتسبب فيه لدغة ثعبان، على حد زعمه.

وأكد أبو صدام لـ“تليجراف مصر”، أن الصورة المنتشرة لثمرة الطماطم، هي ليست لدغة ثعبان، موضحًا أنها “توتا أبسلوتا”، المعروفة بـ"سوسة الطماطم".

توتا ابسلوتا

وأضاف نقيب الفلاحين، أن هذا الثقب يكون سببه دخول يرقة داخل حبة الطماطم، قبل نضجها، مؤكدًا أن تناول الطماطم الموجود بها هذا الثقب، لا يسبب الوفاة. لكنه في الوقت ذاته وجه نصيحة بعدم شراء الفواكه أو الخضراوات الموجود بها أي ثقوب أو نتوءات.

وأشار إلى أن ما ورد في التسجيل الصوتي على تطبيق "واتساب"، ما هو إلا إشاعة من شخص جاهل لا يهمه سوى جمع “اللايكات" على السوشيال ميديا.

رد وزارة الزراعة

من جانبها، نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن احد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر عار تماما من الصحة.

وأفادت الوزارة في بيان لها، بأنه قد أفاد الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، أن مظهر الإصابة الوراد في الصورة، هو مظهر إصابة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى  الديدان السلكية أو القياسة و تمت مكافحة الآفة و نضجت الثمار و لكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار.

وأشار البيان إلى انه  ليس لتناول ثمرة الطماطم، التي تم معالجتها أي ضرر، فقط نصحت بقطع الجزء المثقوب ـكناحية نفسية فقط– قبل تناولها.

وتابع البيان أنه من ناحية ان الإصابة تعود إلى عضة ثعبان فهذا كلام بعيد تماما عن المنطق و العلم، فالثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذي علي الحيونات كالضفادع و الفئران و الأرانب، ومنا الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر  ولا علاقة لها  بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

search