السبت، 05 أكتوبر 2024

11:50 ص

برلماني: قدمت ملفات فساد بـ11 مليار جنيه لوزير التموين.. تجاهل نصفها

مخبز

مخبز

أسامة حماد

A A

قال عضو مجلس النواب، إيهاب منصور بسطاوي، إنه تقدم بالعديد من المستندات إلى وزير التموين الدكتور علي مصيلحي منذ عام 2017، بشأن قضايا فساد قيمتها 11 مليار جنيه.

أوضح بسطاوي، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن ملفات الفساد التي تقدم بها انقسمت إلى شقين، الأول تجاوب معه الوزير، ولكن لم تستمر الأداة الرقابية في متابعتها والقضاء عليها وعاد الفساد مرة أخرى، والثاني تم تجاهله، وفق قوله.

النائب ايهاب منصور

تابع "بسطاوي" خلال تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن المستندات التي تقدم بها شملت بطاقات تموينية  وأفراد وهمية تحصل على الدعم التمويني.

فساد وزارة التموين

قال عضو مجلس النواب إن الفساد داخل وزارة التموين يتمثل في ممارسات متعددة ينتهجها موظفي الوزارة، متابعًا: “عند عمل بطاقات تموينية جديدة للمواطنين، يخفيها موظفون فاسدون عن أصحابها بحجة أن إجراءات استخراجها لم تنتهي، بهدف تحقيق أرباح مادية من خلال التعامل مع بعض التجار، وعندما تتوقف البطاقات التموينية الخاصة ببعض المواطنين، يفعلها الموظف ويحتفظ بها للاستفادة منها لنفسه"، على حد قوله.

بطاقات تموينية

تلاعب في البطاقات

أوضح، أنه طالب وزير التموين بتعيين موظف موثوق في جميع مكاتب التموين للرقابة على تسليم البطاقات لأصحابها، أو إجبار المكاتب على الإعلان من خلال صفحاتها عن أسماء أصحاب البطاقات الجاهزة للتسليم، لمنع تلاعب موظفي الوزارة بها، لكن الوزارة لم تستجب، حسب تعبيره.

طالب النائب باستمرارية الرقابة على المخابز قائلًا "المخابز تنتج رغيف خبز وزنه من 60 إلى 70 جرام، في حين أن الوزن المتفق عليه لرغيف الخبز 130 جراما، وعند نزول حملات تفتيش فإن موظف التفتيش في الوزارة نفسه يبلغ أصحاب المخابز التي سيذهب إليها لمراجعة أوضاعهم، قبل التفتيش عليهم، ما يهدر مليارات الجنيهات سنويًا".

search