الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

09:48 م

أندية فرنسية تتوعد "بي إن سبورتس" لهذا السبب

الدوري الفرنسي وبي إن سبورتس

الدوري الفرنسي وبي إن سبورتس

محمود صبري

A A

أصبح الوضع بين الدوري الفرنسي وشبكة "بي إن سبورتس" معقدًا بشكل متزايد، حيث لم تسدد الثانية بعد الدفعة الأولى من مستحقاتها البالغة 98.5 مليون يورو.

بدأت الأندية الفرنسية في أخذ زمام الأمور بأيديها، فبعد الإخطار الأخير الحار الذي قدمه نادي ليون إلى رابطة كرة القدم الفرنسية المحترفة الأسبوع الماضي، رفع نادي لوهافر سقف التوقعات إلى مستويات أعلى.

لوهافر ينضم للصراع 

وبحسب صحيفة “ليكيب”، أعلن رئيس لوهافر جان ميشيل روسييه أنه إذا كان من المقرر أن تبث قناة بي إن سبورتس إحدى مباريات فريقه في الدوري الفرنسي، فإنه سيمنعها من دخول ملعب أوسيان، الأمر الذي يمنعها فعليًا من بث المباراة.

قبل انطلاق موسم 2024/2025، وجدت رابطة الدوري الفرنسي نفسها في موقف محفوف بالمخاطر، حيث لم يتم إبرام أي صفقة بث قبل أسبوعين فقط من بداية الموسم. 

ورغم أن الرابطة أعلنت في النهاية عن اتفاقيات مع DAZN وbeIN Sports، والتي بدت وكأنها ستحل المشكلة، إلا أن الوضع لم يكن سلسًا على الإطلاق منذ ذلك الحين.

اتفاق ضخم 

ورغم الاتفاق بين شبكة بي إن سبورتس ورابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم لبث الدوري الفرنسي مقابل 98.5 مليون يورو، بما في ذلك 20 مليون يورو لرعاية النادي، فإن الشركة القطرية لم تدفع أي مدفوعات مقابل الحقوق حتى الآن.

خلاف حول البث المشترك 

وتتمحور هذه القضية حول الخلاف حول البث المشترك، ويبدو أن شبكة بي إن سبورتس لا تستطيع تجاوز موقف الرابطة، الذي جاء فيه: "البث المشترك يحد من المنافسة، ولا نريد أن نؤسس سابقة لدعواتنا التالية لتقديم العطاءات، ومن الواضح أن هذا من شأنه أن يعرض تعزيز حقوقنا للخطر".

إن هذا الفشل في الاتفاق على هذا الجزء من العقد يتسبب في خسارة الأندية لمبالغ كبيرة من الإيرادات ووضع الدوري في موقف صعب. 

ومع استمرار هذا الصراع، فإنه يؤخر سداد القسط الأول من حقوق البث التلفزيوني لشهر أغسطس، الأمر الذي يترك الأندية بدون 15 مليون يورو.

الرعاية السبب 

وتتفاقم المشكلة بسبب مشكلة الرعاية، التي تزيد من تعقيد الموقف؛ فمن أصل 98.5 مليون يورو التي وعدت بها قطر، تمول هيئة السياحة القطرية 20 مليون يورو. 

ويتعين على كل ناد تقديم اتفاقيات رؤية للترويج للسياحة في الإمارة، لكن العملية تسير ببطء ولم تقدم بعض الأندية مقترحاتها بعد.

وبالتالي، فمن المرجح أيضًا ألا يتم الوفاء بالموعد النهائي للسداد في أكتوبر، وهو ما من شأنه أن يزيد من الضغوط المالية على الأندية. 

وستكون هذه المسألة بمثابة نقطة محورية في اجتماع رابطة الدوري الفرنسي المقبل في 17 أكتوبر، حيث سيكون التوصل إلى حل وسط أمرًا بالغ الأهمية للإفراج عن الأموال ومنع تفاقم الموقف.

يذكر أن قناة بي إن سبورتس أبرمت صفقات بث مع دوريات كرة قدم أوروبية أخرى، بما في ذلك الدوري الإسباني، حيث التزمت بسداد جميع مدفوعاتها في الموعد المحدد باستمرار.

search