الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

09:43 م

فلوريدا في مرمى الأعاصير.. رعب جديد من "نادين"

آثار إعصار هيلين

آثار إعصار هيلين

فاطمة نصر

A A

بعد أسبوع من إعصار ميلتون الذي ضرب ولاية فلوريدا، يتتبع المركز الوطني للأعاصير عاصفة محتملة أخرى تتشكل في المحيط الأطلسي.

رعب من إعصار نادين

ووفقًا للمركز الوطني للأعاصير NHC، فمن المتوقع تحول العاصفة التي تدعى "نادين" إلى إعصار قوي في خلال الأيام السبعة المقبلة، حيث ازدادت قوتها بنسبة 30%، وفقًا للتحديث الأخير للمركز.

وقال خبراء الأرصاد الجوية إن مسار "نادين" لا يزال قيد المراقبة وقد يضرب ولاية صن شاين في غضون الأيام العشرة القادمة أو يسلك مسارًا آخر نحو المكسيك وأمريكا الوسطى.

وقال الخبير الرئيسي للأعاصير في "أكيوويذر" أليكس دا سيلفا: “بناء على أحدث المعلومات المتوفرة لدينا ودراسة الوضع، فإن المسار الأكثر ترجيحًا هذا الأسبوع للعاصفة هو غرب البحر الكاريبي”، مشيرًا إلى أن الاحتمال الآخر لتوجه العاصفة سيكون نحو ولاية فلوريدا.

إعصار ميلتون

وقد سبق وتعرضت فلوريدا لضربة قوية من إعصار ميلتون الأسبوع الماضي، في الوقت الذي كانت تسعى فيه الدولة إلى التعافي من آثار إعصار “هيلين” الذي تكون في خليج المكسيك يوم الأحد الماضي.

ووفقًا لهيئة الأرصاد الأمريكية، يصنف ميلتون كأسوأ إعصار مر على فلوريدا منذ 100 عام بسبب شدته، ويظهر خطره في مناشدة الرئيس الأمريكي جو بايدن من البيت الأبيض لسكان الولاية قائلا: “إنها مسألة حياة أو موت، وليس هذا من باب المبالغة، لا بد من الإخلاء الآن، الآن، الآن”.

وصنف المركز الوطني للأعاصير، إعصار مليتون في الفئة الخامسة القصوى للأعاصير، بسبب توليده رياحًا قوية وصلت إلى 165 ميلًا في الساعة أي “270 كيلومترًا في الساعة”.

تبعات تغير المناخ

ويقف تغير المناخ وراء الآثار الكارثية لإعصار هيلين، حيث تعود أغلب القوة التي اكتسبها إلى الارتفاع الشديد في درجات حرارة مياه خليج المكسيك، التي بلغت مستويات غير مسبوقة في السنوات الأخيرة.

search