الخميس، 17 أكتوبر 2024

06:17 م

الأزمة تصل للبرلمان.. حجز سيارات المعاقين بالموانئ يغضب المستفيدين

سيارات معاقين

سيارات معاقين

روان عبدالباقي

A A

تسبب حجز سيارات المعاقين بالموانئ في غضب عدد كبير من المواطنين الذين استوردوا سيارات لأبنائهم من ذوي الإعاقة بموجب القانون رقم 10 لسنة 2018.

وتقدمت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إيفلين متى، ببيان عاجل لرئيس الوزراء للمطالبة بالإفراج الفوري عن سيارات المعاقين وإعفائهم من غرامة الأرضيات.

شكاوى متكررة

وقالت النائبة في تصريحاتها لـ“تليجراف مصر”، إن عددًا كبيرًا من مواطنين في دائرتها تقدّموا إليها بشكاوى بسبب تضررهم من وقف سيارات أبنائهم من ذوي الإعاقة في الجمارك، ولذا تقدمت ببيان عاجل إلى مجلس الوزراء لحل أزمة هذه الفئة.

وأشارت إلى أنه لا بُد من اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المشدّدة لكل من يستخدم جواب معاق، وهو غير معاق واستفاد من حوافز المعاقين التي خصصتها الدولة لهم.

قرار السعة اللترية

وضمن الشكاوى التي وصلت إلى النائبة، قرار السعة اللترية الجديدة 1200 سي سي، مطالبة بعدم تطبيق هذا القرار والاقتصار على 1600 سي سي فقط، نظرًا لوجود ضرر كبير على مستوردي السيارات، لأن السيارات ذات الـ 1200 سي سي صغيرة الحجم ولن يستفيد منها ذوو الإعاقة، خاصة أن أغلب ذوي الإعاقة يستخدمون كراسٍ متحركة.

وكان مجلس الوزراء اتخذ عدة إجراءات لضبط منظومة استيراد السيارات، من بينها ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1200 سي سي بالنسبة للسيارات ذات مُحرك بنزين أو سولار أو هجين؛ وألا تكون من السيارات ذات المحرك التربو، وألا تتجاوز القدرة بالنسبة للسيارات ذات المحرك الكهربائي 200 كيلو وات.

كشف حساب بنكي

وشددت على ضرورة تقديم كشف حساب بنكي بدلا من وضع مبلغ السيارة في البنك تسهيلا على طالب السيارة أو ما يفيد إمتلاكه لأصول تؤهله لشراء السيارة، 

ومنذ أسبوع، وافقت الحكومة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لاستيراد سيارات ذوي الهمم، في وقت، تتخذ الدولة إجراءات صارمة ضد مستغلي الأصحاء الميزات الموفرة للأشخاص ذوي الإعاقة.

استبدال المادة 75

مشروع القرار نص على استبدال نص المادة 75 من اللائحة التنفيذية المشار إليها، إذ تنص المادة المُعدلة على أن يشترط لتطبيق الإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة المُقررة على السيارات ووسائل النقل الفردية المُعدَة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

وينص مشروع القرار، على حصول الشخص المُتقدم على بطاقة الخدمات المتكاملة الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع وزارة الصحة، وكذا ورود تقرير طبي من المجالس الطبية المُتخصصة أو المجلس الطبي المُختص الذي تحدده الوزارة المختصة بالصحة، يتضمن البيانات الخاصة بالشخص ذي الإعاقة، ويُحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

شروط استيراد سيارات المعاقين

ووضعت الحكومة، عدة شروط لاستيراد سيارات المعاقين، وهي:

  • ورود سيارة النقل الفردية من الخارج مُباشرة برسم الشخص ذي الإعاقة.
  • ألا تتجاوز السعة اللترية للسيارة 1200 سي سي بالنسبة للسيارات ذات مُحرك بنزين أو سولار أو هجين.
    ألا تكون من السيارات ذات المحرك التربو.
  • ألا تتجاوز القدرة بالنسبة للسيارات ذات المحرك الكهربائي 200 كيلو وات.
  • تقديم إقرار من طالب الإعفاء يُفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة نقل فردية خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الاعفاء.
  • أن يكون لدى طالب الاعفاء أو أحد أقاربه من الدرجة الأولي حساب بنكي مفتوح لدى بنك ناصر الاجتماعي أو أحد البنوك المُعتمدة من البنك المركزي قبل تقديم طلب الاعفاء بعام على الأقل، ومُودع بهذا الحساب مبلغ لا يقل عن ثمن السيارة عند التمتع بالإعفاء.
  • عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو وسيلة النقل الفردية المُرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري.
search