السبت، 05 أكتوبر 2024

11:44 ص

"البيئة" توسع مشاركة القطاع الخاص في إدارة المحميات الطبيعية

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

إسلام الزيني

A A

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أعلنت عن مشاركة القطاع الخاص في محمية وادي دجلة، وتعديل رسوم دخول الزائرين الأمر الذي يعمل على تحقيق زيادة موارد المحمية، مشيرة إلى تجربة محميات الفيوم وكيف تم الانتقال بها من السياحة المحلية إلى العالمية من خلال تطويرها ودعم الاستثمارات البيئية من خلال إقامة نُزل تقدم تجربة سياحة بيئية فريدة.

وزيرة البيئة استقبلت بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، المهندس بطرس سامي، رئيس مجلس إدارة شركة وادى دجلة، لبحث سبل الاستثمار بمحمية وادى دجلة، ومشاركة القطاع الخاص في السياحة البيئية من خلال تنفيذ أنشطة بيئية داخل المحمية لتضاهي التجارب العالمية مع توفير خدمات فريدة للزوار بالمحمية وذلك .

مشاركة القطاع الخاص

 

الدكتورة ياسمين فؤاد أكدت على أهمية مشاركة القطاع الخاص لاستغلال المحمية بأنشطة متنوعة تساهم في حمايتها ودعم حماية الموارد الطبيعية مع استغلالها الإستغلال الأمثل، مشيرة إلي أن الوزارة اهتمت خلال الفترة الأخيرة بتطوير لغة الحوار حول البيئة في مصر ليمتد من الحد من التلوث إلى المحافظة على الموارد الطبيعية واستغلالها كمورد استثماري.

الموارد الطبيعية

وزيرة البيئة نوهت إلي جانب العمل على وضع مخطط متكامل هدفة الأساسي هو حسن إدارة الموارد الطبيعية ليتم من خلاله الاتجاه نحو دعم الاستثمار بالمحميات الطبيعية، بمشاركة القطاع الخاص وهو ما قامت به عدد من الدول الأخري و هو ما يتطلب العمل علي تطوير رؤية القائمين علي العمل بالمحميات بالإضافة إلي وضع مخطط لتطوير المحميات وإنشاء البنية التحتية بها ليتم خروج منتج جديد يتواكب مع مفهوم السياحة البيئية و اشتراطاتها ليكون مصدر جديد للجذب السياحي لمصر.

قانون المحميات

 قانون المحميات الطبيعية الصادر عام 1983 يسمح بالاستثمار في المحميات بإشتراطات بيئية معينة، لذلك كثفت وزارة البيئة أنشطة جذب مشاركة القطاع الخاص للاستثمار بالمحميات من خلال إطلاق حملة “ايكو ايجيبت” التي نتج عنها إعداد مخطط لإنشطة السياحة البيئية لـ 13 محمية علي مستوي الجمهورية.

30 محمية طبيعية

الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، الدكتور علي أبو سنة ، أكد أن مصر تمتلك 30 محمية طبيعية تتميز بتنوع مواردها وهو ما يعطيها ميزة نوعية في توفير أنشطة سياحية بيئية متنوعة، وهناك العديد من المقترحات التي يتم العمل علي تنفيذها بمحمية وادي دجلة، لافتا إلي أنه سيتم  إنشاء ممر جيولوجي يحكي التاريخ الجيولوجي لجذب المزيد من الزوار وجذب الاستثمارات البيئية وفقا لرؤية الوزارة للاستثمار بالبيئي والتي نجحت في تحقيقها من خلال التعاون مع القطاع الخاص.

وادي دجلة

 المهندس بطرس سامى، رئيس مجلس إدارة شركة وادى دجلة، أكد استعداده للعمل خلال الفترة المقبلة على تحديد أنسب الأنشطة البيئية التي يمكن إقامتها لتحقق العائدات لكافة الأطراف في ملف السياحة البيئية بما يواكب التجارب العالمية.

search