الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:16 م

ما هو البريكس؟.. كل ما تريد معرفته عن المجموعة الاقتصادية

البريكس

البريكس

ماريا روماني

A A

تساءل العديد من المواطنين ما هو البريكس؟، وذلك بعدما عقد منتدى أعمال تجمع البريكس اليوم في روسيا.

وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة مسجلة خلال منتدى أعمال تجمع البريكس الذي عقد في روسيا أكد خلالها أن مصر تسير بخطى واثقة على طريق الإصلاح الاقتصادي والتنمية الشاملة، وصولاً إلى اقتصاد أكثر استدامة وقدرة على الصمود في مواجهة الأزمات.

من هم أعضاء البريكس؟

يستعرض “تليجراف مصر” أهم المعلوماتية عن المجموعة الاقتصادية كالتالي:

أولًا إجابة على سؤال ما هي مجموعة البريكس، فهي مجموعة من 9 دول رئيسة وهي: السعودية روسيا والصين وجنوب إفريقيا والهند والبرازيل والإمارات وإيران ومصر.

بدأت نشأة المجموعة عندما اتفقت أربع دول هي: البرازيل وروسيا والهند والصين على إنشاءها عام 2006، حيث أطلقوا عليها "بريك" مستخدمين في ذلك الحرف الأول من اسم كل دولة، ثم انضمت جنوب أفريقيا إلى المجموعة في عام 2010، ليصبح الاسم (بريكس) بإضافة أول حرف من جنوب أفريقيا، وبعد ذلك انضمت مصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى المجموعة.

ما هي أهداف مجموعة البريكس؟

تشكلت مجموعة البريكس قوة اقتصادية متنامية ومحركة للنمو العالمي والتجارة، حيث تلعب دورًا منافسًا للمؤسسات الاقتصادية الدولية التي يقوم عليها على النظام الدولي الحالي، الذي أنشأته الولايات المتحدة الأمريكية.

من أهداف مجموعة البريكس، هي أن تكون بديلًا للمؤسسات المالية والسياسية الدولية القائمة، وذلك من خلال وضع أعضاؤها كممثلين للجنوب العالمي في مواجهة مجموعة السبع، التي تعد منتدى غير رسمي للدول الاقتصادية الأكثر تقدمَا وهي دول (الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، واليابان).

كما تسعى المجموعة بقيادة أعضاؤها إلى تحرير الاقتصاد العالمي من هيمنة الدولار، وتطوير عملة احتياطية جديدة على أساس سلة عملات للدول الأعضاء، حسب ما قاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريح سابق.

ماذا قال الرئيس السيسي في منتدى البريكس؟

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمة مسجلة، أذيعت خلال منتدى أعمال تجمع البريكس عن منتدى الأعمال، كما شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الجهود المستمرة، خلال الرئاسة الروسية للتجمع للعام الجاري، وما تم بذله من جهد دؤوب لدفع أطر التعاون بين دول تجمع البريكس، على جميع المستويات.

أوضح الرئيس السيسي، المنتدى يعقد في وقت يشهد العالم فيه، تحديات وأزمات دولية متعاقبة وغير مسبوقة تتطلب تكاتف جميع الجهود لإيجاد حلول فاعلة لها، بالإضافة إلى تكثيف العمل على دفع مسيرة التنمية المستدامة، وهي مسئولية مشتركة في المقام الأول، يضطلع فيها القطاع الخاص ومجالس الأعمال، بدور رئيسي باعتبارهم شركاء لا غنى عنهم في ذلك الصدد.

search