السبت، 19 أكتوبر 2024

01:17 ص

سعر الذهب عند مستوى قياسي جديد.. هل يتجاوز 4 آلاف جنيه؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

حسن راشد

A A

واصلت أسعار الذهب في السوقين المحلية والعاملة، الصعود مدفوعة بالتوترات الجيوسياسية وتوجه البنوك المركزية الرئيسية نحو خفض أسعار الفائدة بشكل أكثر حدة، ليصل المعدن النفيس إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عالميًا، متجاوزًا حاجز 2700 دولار للأوقية.

هذه الزيادات المتواصلة تطرح تساؤلًا حول إمكانية تجاوز سعر الذهب في مصر المستويات التي سجلها في يناير الماضي، قبل تحرير سعر الصرف، عندما سجل سعر الدولار في السوق السوداء حاجز الـ70 جنيهًا.

التوترات الجيوسياسة

وتوقع خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، أن يتجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 حاجز الـ4 آلاف جنيه خلال الأيام القليلة المقبلة، مع زيادة حدة التوترات الجيوسياسة، واحتمالية توسع الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي وإيران، لا سيما عقب استشهاد قائد حركة حماس يحيى السنوار.

التيسير النقدي

وفي تصريحاته لـ"تليجراف مصر"، أشار رزق إلى أن توقعات التيسير النقدي العالمي تدعم أسعار الذهب، متوقعًا أن تخفض البنوك المركزية أسعار الفائدة بشكل أكثر حدة، مع تراجع التضخم. وقد خفض المركزي الأوروبي سعر الفائدة مؤخرًا بقيمة 25 نقطة أساس، ما يمثل نقطة تحول كبيرة في سياسة التيسير النقدي.

وأضاف خبير المشغولات الذهبية، أن التوقعات الحالية تشير إلى توجه بنك إنجلترا لخفض أسعار الفائدة في اجتماع نوفمبر المقبل، خاصة مع بيانات التضخم الأقل من المتوقع في سبتمبر، التي عززت توقعات خفض الفائدة، كما أن هناك تكهنات بأن بنك كندا قد يخفض سعر الفائدة في اجتماعه خلال الشهر الجاري بقيمة 50 نقطة أساس.

التضخم في مصر

وحول السوق المحلية، ذكر رزق، أن معاودة التضخم للصعود، ورفع أسعار المنتجات البترولية، قد يدفع المواطنين للاتجاه نحو الاستثمار في الذهب، للحفاظ على قيمة مدخراتهم، ما يعزز قيمة الذهب خلال الفترة المقبلة.

وخلال تعاملات اليوم، زادت أسعار الذهب بقيمة 25 جنيهًا، بدعم من صعود المعدن النفيس في السوق العالمية، حيث صعدت الأوقية بقيمة 19 دولارًا، لتستقر عند 2711 دولارًا، ما دفع عيار 21 إلى 3675 جنيهًا، و4200 جنيه لعيار 24 سجل، و3150 جنيهًا لعيار 18، و2450 جنيهًا لعيار 14، في جين وصل الجنيه الذهب إلى 29400 جنيه.

search