الجمعة، 18 أكتوبر 2024

10:21 م

وزير الخارجية: سلام إسرائيل مرهون بحل عادل.. ومصر "لا تمس"

وزير الخارجية السفير بدر عبد العاطي

وزير الخارجية السفير بدر عبد العاطي

روان عبدالباقي

A A

أكد وزير الخارجية السفير بدر عبد العاطي، أن مصر لن تتهاون فيما يخص حدودها، وهناك متابع دائمة لجاهزية القوات المسلحة في هذا الشأن، مشددا على أنه “لا يجرؤ أي طرف” على المساس بالسيادة المصرية.

حذر عبد العاطي، خلال حواره في برنامج "كلام في السياسة" على قناة "إكسترا نيوز"، من خطر اندلاع حرب إقليمية شاملة، محملاً بعض الأطراف مسؤولية التصعيد المتزايد في المنطقة.

عبّر عن قلقه العميق من الوضع الراهن، مشيراً إلى أن العالم يشهد عجزاً دولياً واضحاً في التصدي للأزمات المتفاقمة، خاصة في ظل غياب دور فاعل لمجلس الأمن الدولي في فرض حلول سلمية.

قال وزير الخارجية إن سياسة فرض الإرادة بالقوة لن تؤدي إلا إلى مزيد من التوتر وعدم الاستقرار، مشدداً على أن السلام في المنطقة، ولا سيما "السلام الإسرائيلي" مرهون بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

شدد على أن مصر تتابع عن كثب التطورات الإقليمية، وأنها تعمل بجد من أجل الحفاظ على السلم والاستقرار في المنطقة، مؤكداً أن مصر لا تسعى إلى التآمر أو الاعتداء على أي دولة، ولكنها ستدافع عن مصالحها وحقوقها بكل حزم.

دعا عبد العاطي، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والعمل الجاد من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، لافتا إلى أن مصر نجحت بـ"امتياز" في تحقيق مبدأ الاتزان الاستراتيجي في سياساتها الخارجية.

تابع، “مصر تتمتع بشراكات استراتيجية مع جميع القوى العالمية، رغم اختلاف وجهات النظر في بعض القضايا، مشيراً إلى أن هذا النهج يساهم في تعزيز دور مصر الإقليمي والدولي، والمجتمع الدولي يقدر عاليًا الدور المصري الهادف إلى تحقيق مصلحة المنطقة واستقرارها، إذ أن مصر حذرت في وقت مبكر من خطورة اتساع رقعة الصراع في المنطقة”.

انتقد وزير الخارجية غياب الإرادة السياسية الإسرائيلية لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، مشيراً إلى أن إسرائيل أضاعت أكثر من فرصة لإطلاق سراح أسراها من خلال المطالب غير الواقعية، مشددا على أن مصر ستواصل جهودها الدبلوماسية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، مؤكداً أهمية الحوار والتفاوض لحل كل الخلافات.

search