الإثنين، 21 أكتوبر 2024

04:54 ص

وثائق مسربة تظهر ضعف القيادة الأمريكية.. إسرائيل وإيران وجها لوجه

صورة توضيحية

صورة توضيحية

تيمور السيد

A A

في حدث أثار جدلًا واسعًا، نشر حساب مؤيد لطهران على منصة تليجرام، وثيقتين استخباريتين أمريكيتين مزعومتين تتعلقان باستعدادات إسرائيل لشن هجوم على إيران. 

هذا التسريب أثار قلقاً أمريكياً بشأن "خرق أمني كبير محتمل" وتأثيره على الهجوم المتوقع، وفقاً لما ذكره موقع "أكسيوس".

تحضيرات الرد الإسرائيلي

التسريب يأتي في وقت تكمل فيه إسرائيل أسابيع من التحضيرات للرد على الهجوم الإيراني الذي وقع في الأول من أكتوبر، حيث تعرضت لهجمات بوابل من الصواريخ الباليستية.

ورغم أن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية لم يعلقوا على الوثائق المسربة، إلا أنهما لم يشككا في صحتها. 

أشار مسؤول أمريكي لموقع "أكسيوس" إلى أن التسريب مثير للقلق، لكنه لا يعتقد أنه سيؤثر على الخطط العملياتية لإسرائيل ضد إيران.

تسريب خطير

من جانبها، ذكرت صحيفة يديعوت آحرنوت الإسرائيلية، أن المؤسسة الدفاعية تأخذ هذا التسريب على محمل الجد، وقد ادعت قناة تليجرام أنها حصلت على الوثائق من مصدر في الاستخبارات الأمريكية، حيث تنشر هذه القناة بشكل دوري محتوى مؤيد لإيران، ويظهر في ملف تعريفها على منصة "إكس" أنها تتواجد في إيران.

تشير الوثائق إلى تقرير استخباراتي بصري مزعوم صادر عن وكالة الاستخبارات الجغرافية الوطنية، والذي تم توزيعه داخل مجتمع الاستخبارات الأمريكي في وقت سابق من الأسبوع الحالي. 

ويشمل التقرير تفاصيل حول التدابير المتخذة في العديد من قواعد سلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك نقل الذخائر المتقدمة المخصصة للهجوم على إيران.

سلاح الجو الإسرائيلي

كما يبرز التقرير أن سلاح الجو الإسرائيلي أجرى تدريبات كبيرة هذا الأسبوع، شملت طائرات استخباراتية ومقاتلة، مما يشير إلى استعدادات محتملة لشن هجوم ضد إيران. بالإضافة إلى ذلك، يتناول التقرير الاستعدادات في وحدات الطائرات بدون طيار الإسرائيلية.

إذا ما كانت المعلومات الواردة في التقرير دقيقة، فإنها تشير إلى مراقبة دقيقة جداً من قبل الاستخبارات الأمريكية لاستعدادات إسرائيل، بما في ذلك استخدام الأقمار الصناعية للتجسس على العمليات في قواعد سلاح الجو الإسرائيلي.

search