السبت، 12 أكتوبر 2024

04:21 ص

خوفا من إيران.. حملة ترامب تطالب بتوفير طائرات عسكرية لحمايته

دونالد ترامب

دونالد ترامب

خاطر عبادة

A A

في خطوة غير مسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة، طالبت حملة الرئيس السابق ومرشح الرئاسة الجمهوري، دونالد ترامب، بتوفير طائرات عسكرية لنقل ترامب خلال الأسابيع الأخيرة من حملته الانتخابية، إلى جانب تشديد قيود الطيران فوق منازله وتجمعاته الانتخابية، وتوفير زجاج مضاد للرصاص لحمايته في 7 ولايات.

 تأتي هذه الإجراءات وسط مخاوف من مخططات إيرانية لاغتياله.

ووفقًا لمصادر مطلعة لصحيفة واشنطن بوست، فقد طالبت حملة ترامب أيضًا بتوفير آليات عسكرية لنقل الرئيس السابق، وهي خطوة لم تحدث من قبل لأي مرشح رئاسي أمريكي. 

وتزعم المصادر أن إيران لا تزال تخطط لقتل ترامب، بناءً على رسائل بريد إلكتروني اطلعت عليها الصحيفة، بالإضافة إلى معلومات من مصادر أخرى فضلت عدم الكشف عن هويتها.

أفادت المصادر أن مستشاري حملة ترامب تلقوا تهديدات مرتبطة بالمرشح، وأعربوا عن قلقهم بشأن هجمات محتملة باستخدام طائرات بدون طيار وصواريخ مسيرة. 

كما كشفت سوزي ويلز، مديرة حملة ترامب، عن اضطرار الحملة لإلغاء تجمع انتخابي في اللحظة الأخيرة بسبب نقص في عدد عملاء الخدمة السرية.

في رسائل إلى مدير جهاز الخدمة السرية، رونالد رو، أعربت ويلز عن عدم رضاها عن أداء الجهاز خلال الأسابيع الماضية. 

ورد أنتوني جوجليمي، المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية، بأن وزارة الدفاع توفر بالفعل مساعدات منتظمة لحماية ترامب، بما في ذلك التخلص من الذخائر غير المنفجرة ودعم وحدات الكلاب والنقل الجوي. 

وأوضح جوجليمي أن ترامب يتمتع بأعلى مستويات الحماية، بما في ذلك الطائرات المسيرة، والزجاج المضاد للرصاص، وتقنيات متقدمة أخرى.

وأشار التقرير إلى أن نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، التي تتلقى حماية من قوات المارينز وتستخدم الطائرات العسكرية "إير فورس تو"، قد تكون مرشحة الرئاسة الوحيدة التي تحصل على مثل هذه الحماية. 

وأضاف التقرير أن الاستجابة لمطالب حملة ترامب بتوفير طائرات عسكرية قد تعزز من فكرة أن ترامب يعيش تحت تهديد دائم.

وعلى الرغم من التهديدات الإيرانية، أشارت مصادر الصحيفة إلى عدم وجود أدلة على محاولات اغتيال حديثة ضد ترامب، إلا أن هناك تقارير استخباراتية تشير إلى أن إيران تسعى للانتقام من ترامب لمسؤوليته عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، في عام 2020. لكن هذه المصادر أكدت أن قدرة إيران على تنفيذ عمليات داخل الولايات المتحدة تظل محدودة.

search