الإثنين، 21 أكتوبر 2024

04:50 ص

الجيش السوداني يعلق على "الانشقاق الكبير" في الدعم السريع

القائد أبو عاقلة كيكل وجنوده

القائد أبو عاقلة كيكل وجنوده

تيمور السيد

A A

في تطور جديد، أعلن القائد “أبو عاقلة كيكل”، انشقاقه من ميليشيا الدعم السريع، مع مجموعة كبيرة من قواته، والانضمام إلى صفوف القوات المسلحة السودانية.

استقبل الجيش السوداني، انشقاق القائد أبو عاقلة بترحاب كبير، ووصفه بـ"الخطوة الشجاعة".

ويعيش السودان أوضاعًا صعبة منذ إبريل 2023، بسبب الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

انحياز للوطن

أكد المتحدث باسم الجيش السوداني، أن هذا الانشقاق يمثل انحيازاً للحق والوطن، حيث قرر “أبوعاقلة كيكل” القتال جنباً إلى جنب مع قوات الجيش، بعد أن أدرك زيف دعاوى مليشيا “آل دقلو وأعوانهم”.

بيان الجيش السوداني

قال إن هذه المليشيات لا تعدو كونها أدوات رخيصة تخدم أجندات إجرامية دولية وإقليمية تهدف إلى تدمير البلاد ومقدراتها.

خطوة شجاعة

أضاف، في بيان، أن القوات المسلحة تثمّن هذه الخطوة الشجاعة، مؤكداً أن أبواب الجيش ستظل مفتوحة لكل من يرغب في الانحياز للوطن. 

كما جدد الجيش التأكيد على عفو رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة لكل متمرد ينضم إلى صف الوطن ويبلغ أقرب قيادة عسكرية في جميع مناطق السودان.

تشرد أطفال السودان

ومنذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، تعرض أكثر من 7 ملايين طفل للتشرد، وفقاً لبيانات جديدة صادرة عن منظمة الهجرة الدولية.

ويمثل الأطفال 52% من إجمالي 14 مليون نازح سوداني، سواء داخلياً أو عبر الحدود إلى بلدان مجاورة، ما يجعل السودان أكبر دولة في العالم من حيث أزمة نزوح الأطفال.

وتواجه السودان كارثة إنسانية كبرى تهدد مستقبل جيل كامل من الأطفال. فقد ذكرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أن 24 مليون طفل يواجهون خطر فقدان حقوقهم الأساسية، بما في ذلك الحق في الحياة والبقاء، والحماية، والتعليم، والصحة، والتنمية.

search