الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:40 م

أين يخزن الدماغ الذكريات المخيفة؟

أين يخزن الدماغ الذكريات المخيفة؟

أين يخزن الدماغ الذكريات المخيفة؟

أحمد شوقي

A A

نجح العلماء في تحديد الجزء من الدماغ الذي يسجل التجارب المرتبطة بالخوف، مما يساعدنا على التفريق بين التهديد والأمان في حياتنا اليومية.

الاستعانة بالفئران

ولتحديد موضع نشوء الذكريات المرتبطة بالخوف في الدماغ، استعان مختبر الدكتور ستيفن سيغلباوم في معهد زوكرمان بجامعة كولومبيا بتقنية فعّالة لإجراء مجموعة من الاختبارات على الفئران.

كما درس العلماء خلال البحث منطقة الحُصين في الدماغ، التي تؤدي دوراً رئيسياً في عمليات الذاكرة سواء عند البشر أو الفئران، وركزوا بشكل خاص على منطقة CA2، المعروفة بدورها الحيوي في الذاكرة الاجتماعية والقدرة على تذكر الأفراد الآخرين، إلى جانب منطقة CA1، التي تسهم بشكل كبير في تذكر المواقع.

أين يخزن الدماغ الذكريات المخيفة؟

تجنب التجارب السيئة المستقبلية 

كما اكتشف الفريق لأول مرة أن CA1 وCA2 يشفران على التوالي المواقع والأفراد المرتبطين بتجربة تهديد ما، وتُشير النتائج إلى أن منطقة CA2 في الدماغ تلعب دوراً يتجاوز مجرد التعرف على الأفراد، فهي تسهم أيضاً في تسجيل عناصر أكثر تعقيداً تتعلق بالذاكرة الاجتماعية: مثل تحديد ما إذا كان الفرد الآخر آمناً أو يشكل خطراً.

أوضحت بيجاه كاسرايان، الحاصلة على درجة الدكتوراه وزميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في مختبر سيغلباوم والمؤلفة الرئيسية للدراسة الجديدة، أن من المهم لجميع الكائنات التي تعيش في دوائر اجتماعية، مثل الفئران والبشر، أن تمتلك ذكريات اجتماعية تتيح لها تجنب التجارب السيئة المستقبلية مع الآخرين، مع البقاء متفتحين للأفراد الذين قد يكونون مفيدين، والذكريات المخيفة تلعب دورًا أساسيًا في البقاء وتساعد في الحفاظ على سلامتنا.

search