الإثنين، 21 أكتوبر 2024

02:21 م

النفط يلتقط أنفاسه.. الأسعار تستقر بعد هبوط بأكثر من 7%

أسعار النفط عالميًا

أسعار النفط عالميًا

محمود كمال

A A

استقرت أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اليوم الإثنين، بعد أن شهدت تراجعاً بأكثر من 7% الأسبوع الماضي، نتيجة مخاوف متعلقة بالطلب في الصين - أكبر مستورد للنفط في العالم - وهدوء المخاوف بشأن تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 8 سنتات، ما يعادل 0.11%، لتسجل 73.14 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 10 سنتات، بنسبة 0.14%، لتصل إلى 69.32 دولار للبرميل.

وسجل خام برنت هبوطاً بأكثر من 7% خلال الأسبوع الماضي، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 8%، إذ يُعد هذا أكبر انخفاض أسبوعي للخامين منذ مطلع سبتمبر، حيث جاء نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، بالإضافة إلى تراجع علاوة المخاطر المرتبطة بالأحداث الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وأشار الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إلى أن وجود فرصة لـ"التعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة تنهي الصراع لفترة من الوقت"، مما هدأ المخاوف بشأن تعطل إمدادات النفط من المنطقة. 

ورغم ذلك، تصاعدت حدة التوترات في الشرق الأوسط مطلع الأسبوع، حيث أعلنت إسرائيل يوم الأحد عن استعدادها لشن هجمات على مواقع تابعة لجمعية "القرض الحسن"، المؤسسة المالية التابعة لحزب الله، في العاصمة اللبنانية بيروت.

وخفضت الصين، صباح اليوم الإثنين، أسعار الإقراض القياسية، كجزء من حزمة أوسع من الإجراءات التحفيزية بهدف إنعاش الاقتصاد. 

ويأتي هذا بعد بيانات صدرت يوم الجمعة، أشارت إلى نمو الاقتصاد الصيني في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل عام 2023، مما أثار مخاوف متزايدة بشأن استقرار الطلب على النفط.

وتراجع عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة وفيما يتعلق بالعرض، أظهرت بيانات شركة "بيكر هيوز" يوم الجمعة أن شركات الطاقة الأمريكية خفضت عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة للمرة الرابعة في خمسة أسابيع، حيث انخفض عدد المنصات بمقدار منصة واحدة ليصل إلى 585 منصة.

search