الإثنين، 21 أكتوبر 2024

03:25 م

وزير الصحة يكشف شرط تحقيق نتائج كبيرة بشأن الخطة السكانية

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، إن القضية السكانية تؤرق فرص الاستثمار وتعيق التنمية البشرية، وهي قضية دولة وليست وزارة بعينها.

أكد عبد الغفار خلال مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول التنمية البشرية والسكان في مصر، بالتعاون مع البنك الدولي، على هامش فعاليات افتتاح النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC'24)، أن الخطة الكاملة للدولة المصرية ستحقق نتائج كبيرة في وقت قصير، شرط التنسيق الكامل والتكاتف بين جميع الوزارات والجهات المعنية.

التمويلات المحلية والخارجية

بدورها، قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، إن الحكومة تعمل على إتاحة تمويلات سواء محلية أو خارجية لدعم قطاع التنمية البشرية.

أضافت المشاط، أنه جرى تخصيص مبلغ 118 مليار جنيه من موازنة الباب السادس لقطاع التنمية البشرية في خطة العام المالي 2024-2025 وفيما يتعلق بالتمويل الخارجي، فتبلغ محفظة التعاون الدولي لدعم قطاع التنمية البشرية حوالي 7 مليار دولار، من خلال التمويلات الميسرة، الدعم الفني، المنح، مبادلة الديون.

فيما قالت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لتنمية الأسرة، إن الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، تهدف إلى الوصول لمعدل الإنجاب الكلي 2.1 طفل لكل سيدة، والتنمية البشرية وتحسين الخصائص السكانية وفق معدل كل منطقة تحتاج للتدخل على حدا.

هيكلة المجلس القومي للسكان

أوضحت الألفي، أن آليات الخطة العاجلة تتضمن اللامركزية المطلقة، ومشاريع المحافظين، وهيكلة المجلس القومي للسكان، والتكامل الوزاري في العمل على أهداف محددة، وتحسين الخصائص السكانية (طفولة مبكرة وتنشئة، ومحو الأمية، والبطالة، والزواج المبكر)، والقضاء على الاحتياجات غير الملباه، ورفع كفاءة الوحدات الصحية.

search