الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

05:43 ص

أمريكا تزوّد طفلها المدلل بـ"ثاد".. هل يحمي إسرائيل من ضربات إيران؟

نظام "ثاد" الأمريكي في إسرائيل

نظام "ثاد" الأمريكي في إسرائيل

مروة سليمان

A A

أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن جيش بلاده سارع إلى إرسال نظامه المتقدم المضاد للصواريخ إلى إسرائيل وإن النظام أصبح الآن “في مكانه”، في إشارة إلى نظام “ثاد” الذي عززت به أمريكا طفلها المدلل في الشرق الأوسط، تحسبًا لأي هجمات إيرانية على إسرائيل.

نظام “ثاد”

ويعد “ثاد” أو نظام الدفاع الصاروخي للمناطق ذات الارتفاعات العالية جزءًا أساسيًا من أنظمة الدفاع الجوي المتعددة الطبقات لدى الجيش الأمريكي، ويضاف إلى دفاعات إسرائيل الصاروخية القوية بالفعل.

وقال أوستن للصحفيين قبل وصوله إلى أوكرانيا، اليوم: “إن نظام ثاد موجود في إسرائيل”، من دون توضيح ما إذا كان المشروع جاهزًا للتشغيل، لكنه أضاف: "لدينا القدرة على وضعه موضع التشغيل بسرعة كبيرة، ونحن نسير وفقًا لتوقعاتنا".

مبررات بايدن

من جانبه، قال الرئيس جو بايدن، إن نشر نظام “ثاد” إلى جانب نحو 100 جندي أمريكي كان يهدف إلى المساعدة في الدفاع عن إسرائيل التي تدرس ردًا متوقعًا ضد إيران بعد أن أطلقت طهران أكثر من 180 صاروخًا على إسرائيل في الأول من أكتوبر الجاري. 

ويقول مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تحث إسرائيل على معايرة ردها لتجنب إشعال حرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط، حيث أعرب بايدن علنًا معارضته لهجوم إسرائيلي على المواقع النووية الإيرانية، ومخاوفه بشأن توجيه ضربة إلى البنية التحتية للطاقة.

من جهته، قال أوستن للصحافيين: "من الصعب القول على وجه التحديد كيف ستبدو تلك الضربة (الإسرائيلية)".

ضرب إيران قرار إسرائيلي

"في نهاية المطاف هذا قرار إسرائيلي، وسواء كان الإسرائيليون يعتقدون أنه قرار متناسب أم لا، وكيف ينظر الإيرانيون إليه أعني أن هذين الأمرين قد يكونان شيئين مختلفين".

وتابع: "سنواصل بذل كل ما في وسعنا لخفض التوترات، ونأمل في أن نجعل الطرفين يبدآن في خفض التصعيد، لذا سنرى ما سيحدث".

search