الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

03:25 م

"عاوز حساب أخضر".. متهم يستغيث لتحويل 170 مليون دولار لمحكمة بالجيزة

رجل الأعمال هاني لطفي عواد

رجل الأعمال هاني لطفي عواد

A A

ناشد المستشار كمال يونس، محامي ضحايا رجل الأعمال هاني لطفي عواد، مالك شركة "ستار كابيتال بانك"، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير العدل المستشار عمر مروان، بفتح حساب دولاري بمحكمة شمال الجيزة لتحويل 170 مليون دولار عليه للضحايا بعد رغبة المتهم المحبوس بدبي في تسديدها.

الفوركس

وقال كمال يونس، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، إن المتهمين وعلى رأسهم هاني لطفي عواد استولوا على حوالي 420 مليون دولار من المواطنيين مقابل استثمارها في “الفوركس”، وهو نظام المضاربة بفائدة 5%، واستمر نشاطهم في الفترة من 2010 حتى 2014، وتوقفوا بعدها عن سداد الأرباح ورفضوا إعادة الأموال للضحايا.

وأضاف أن المتهمين استولوا على 170 مليون دولار من موكليه البالغ عددهم 3079 فقط بخلاف الآخرين، وتم الحكم على المتهم الرئيسي هاني لطفي عواد غيابيًا بالسجن لمدة 15 سنة، وبعد ذلك سافر إلى الإمارات، وألقي القبض عليه هناك وتم إيداعه بالسجن المركزي بدبي، وباقي المتهمين بأحكام متفاوتة، وفي شهر أبريل الماضي أرسل المتهم شقيقه "أيمن" لرغبته في التصالح وتسديد تلك المبالغ بالدولار.

شقيق المتهم

وتابع المحامي أن شقيق المتهم توجه لنيابة شمال الجيزة وأبدى رغبته في تسديد المبلغ المقضي به بالدولار الأمريكي، وأن الطالب يرغب في السداد بالعملة التي تضمنها الحكم، لكن تبيّن له أنه لا يوجد لمحكمه شمال الجيزة الابتدائية حساب بالدولار، ووجب لتنفيذ هذا الحكم وجود حساب بالعملة الأمريكية تابع لمحكمة شمال الجيزة الابتدائية.

واشار إلى أنه تقدّم بالطلب وعلى مدار 6 أشهر لم يتم البت فيه، وناشد كمال وزارة العدل بسرعة إنشاء الحساب حتى يحصل الضحايا على حقوقهم في أسرع وقت، لافتًا إلى أن المتهم أبدى استعداده لتحمل تكاليف إنشاء الحساب.

أحكام بالسجن على المتهمين

في 19 ديسمبر عام 2016 قضت محكمة جنايات القاهرة الاقتصادية، بمعاقبة رجل الأعمال الهارب هاني لطفى عواد، مالك شركة "ستار كابيتال"، بالسجن المشدد 15 عامًا غيابيًا، ومعاقبة 3 متهمين بالسجن 5 سنوات، والسجن المشدد 3 سنوات لـ6 متهمين، والمشدد عامين لمتهمين اثنين بتهمة النصب على المواطنين.

كما قضت المحكمة بتغريم الـ12 متهمًا بالقضية 100 ألف جنيه لكل منهم، وإلزامهم بسداد 210 ملايين و668 ألف دولار للمجني عليهم، وفقًا لسعر البنك المركزي، في وقت تاريخ صدور الحكم.

وفى 3 يونيو عام 2023، أصدرت محكمة النقض حكمًا في الطعن المقدم من المتهمين يحمل رقم 5276 لسنة 87 ق، وقصت بسجن محمد عصام محمد خاطر، وأحمد سعيد محمد القليوبي وأحمد عاطف ذكي عبدالرازق، بالسجن خمس سنوات، ولطفي عواد محمد عبدالوهاب، وأمير مدحت عبدالتواب إسماعيل، وأيمن لطفي عواد عبدالوهاب، بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

كما قضت على هبة لطفي عواد عبدالوهاب، وتهاني مصطفى كامل فريد رامز، بالحبس لمدة سنتين مع الشغل وتغريم كل منهم مبلغ مئة ألف جنيه عمّا أُسنِد إليهم وإلزامهم متضامنين برد مبلغ 169 مليون و310 آلاف و955 دولارًا أمريكي للمجني عليهم الواردة أسماؤهم بأسباب هذا الحكم، كلٌ حسب نصيبه، ونشر منطوق الحكم في جريدة رسمية على نفقة المحكوم عليهم وإلزامهم بالمصاريف الجنائية.

التحقيقات

وتبيّن من التحقيقات أن المتهمين وعددهم 12، على رأسهم رجل الأعمال الهارب، دعوا الجمهور إلى جمع الأموال لتوظيفها واستثمارها للمضاربة في البورصات العالمية وتجارة المعادن والعقارات، نظير فائدة شهرية تتراوح بين 5 و10%، وأعلنوا عن نشاطهم غير المشروع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

وكشفت التحقيقات أن رجل الأعمال هاني لطفي عواد رئيس شركة "ستار كابيتال"، استولى على عشرات ملايين الدولارات، بزعم توظيفها في المشروعات الاستثمارية المختلفة، والمنافسة في البورصات العالمية.

واستخدم المتهمون الذين بدأوا نشاطهم المخالف للقانون منذ عام 2010 حتى عام 2014، أسماء العديد من الشركات لجمع أموال المواطنين، مثل: ستار كابيتال للتسويق، وستار كابيتال فاينينشيال ليمتد، وستار كابيتال فاينينشيال سيرفيس، وستار بنك ليمتد، وشركة سي بي إيه، وتبيّن أن هذه الشركات غير مقيّدة بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية.

search