الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:46 م

عمرها 80 مليون عام.. العثور على أصغر بيضة ديناصور في الصين

العثور على أصغر بيضة ديناصور

العثور على أصغر بيضة ديناصور

أحمد شوقي

A A

أعلن فريق من العلماء الصينيين العثور على أصغر حفرية لبيضة ديناصور تم اكتشافها حتى الآن، والبالغ عمرها حوالي 80 مليون عام، وقد توصلوا إلى أنها تنتمي إلى نوع جديد من الديناصورات.

العثور على ست بيضات

في ورقتهم البحثية التي نُشرت في مجلة Historical Biology، يوضح الفريق الموقع الذي وُجد فيه البيض، بالإضافة إلى التقنيات التي استخدموها في دراسته وما اكتشفوه حوله.

العثور على أصغر بيضة ديناصور

وفي عام 2021، تمكن العلماء من العثور على ست بيضات ديناصورات في موقع بناء بغانتشو، يعود تاريخها إلى أواخر العصر الطباشيري، والبيض كان محفوظًا بشكل جيد داخل عش، مما يتيح معلومات مهمة عن سلوك التعشيش لدى هذا المخلوق القديم.

عمره يزيد عن 80 مليون سنة

ويُعتبر حوض غانتشو في مقاطعة جيانغشي جنوب الصين من أبرز المواقع التي تهم علماء الحفريات، إذ يُعَدُّ من أغنى مناطق العالم بحفريات البيض، وبعد ثلاث سنوات من التحليل الدقيق، تم الكشف عن حفريات تحتوي على بقايا لنوع جديد تمامًا من الديناصورات، ويُعتقد أن عمره يزيد عن 80 مليون سنة.

العثور على أصغر بيضة ديناصور

كما أفاد علماء الحفريات في الدراسة الجديدة أن هذا الاكتشاف يعزز من تنوع بيض الديناصورات في فترة أواخر العصر الطباشيري ويعتبر ذا أهمية لفهمنا لتطور الثيروبودات خلال تلك الفترة، وعلى وجه التحديد، يتحدى الافتراضات السابقة حول حجم وشكل بيض الثيروبودات.

إجراء تحليل دقيق للبيضات

وفقًا لصحيفة "غلوبال تايمز"، قام فريق بحثي مشترك من جامعة علوم الأرض الصينية في ووهان ومعهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، بقيادة لو فاشينغ، بإجراء تحليل دقيق للبيضات.

العثور على أصغر بيضة ديناصور

وباستخدام التكنولوجيا المتطورة مثل مسح المجهر الإلكتروني وحيود التشتت الإلكتروني، قام العلماء بدراسة السطح والبنية البلورية للبيض، كما مكّنهم مسح الأشعة المقطعية الدقيقة من إعادة بناء حالة دفن الحفريات واكتساب معلومات حول الجهاز التناسلي للديناصورات.

search