الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

12:43 ص

هل الاستخدام المستمر للنظارات يؤثر سلبا على صحة العين؟

هل الاستخدام المستمر للنظارات يؤثر سلباً على صحة العين؟

هل الاستخدام المستمر للنظارات يؤثر سلباً على صحة العين؟

أحمد شوقي

A A

يٌريد الكثير من مرتدي النظارات باستمرار معرفة هل ارتداء النظارات باستمرار يضر بصحة العين؟.

هل ارتداء النظارات باستمرار مُضر للعين؟

أوضحت طبيبة العيون، أولغا ساخاروفا، أن الاعتقاد بأن ارتداء النظارات بشكل دائم يضر بعضلات العين هو مجرد خرافة، ولكنها تؤكد أن النظارات لا تضعف العضلات ولا تؤثر سلبًا على الرؤية.

وأشارت إلى أن النظارات تعد ضرورية لتصحيح انحراف الضوء مثل قصر النظر، طول النظر، والاستغماتيزم، دون أن تسبب أي ضرر للعينين، والاستثناء الوحيد هو النظارات التي توصف لعلاج حالات الحول أو الغمش "العين الكسولة"، وهي ضعف في الرؤية المركزية للعين بدون سبب عضوي.

هل الاستخدام المستمر للنظارات يؤثر سلباً على صحة العين؟

وقالت: "عندما يصف طبيب العيون النظارات أو العدسات اللاصقة، يجب استخدامها دون الحاجة إلى أخذ فترات راحة منها للعينين، بل على العكس من ذلك، إذا لم يرتدي الشخص النظارات وفقا لوصف الطبيب، سوف يجهد عينيه وتتعب، أي سيكون تأثيرها عكس المطلوب تماما".

هل ارتداء النظارات يظهر تجاعيد؟

أما الاعتقاد بأن ارتداء النظارات يمنح العين الراحة لكنه يؤدي إلى ظهور التجاعيد، ليس سوى خرافة ولا يحمل أي صحة، والتجاعيد حول العينين تنتج في الأساس عن عدة عوامل مثل التقدم في العمر والتعرض لأشعة الشمس وتكرار تعبيرات الوجه، وكل هذه العوامل يمكن أن تتضمن التحديق الناتج عن الضوء الساطع أو مشاكل في الرؤية.

هل الاستخدام المستمر للنظارات يؤثر سلباً على صحة العين؟

ارتداء نظارات تمنح الشخص الثقة بالنفس

وينبغي في المناطق ذات النشاط الشمسي العالي اختيار نظارات بعدسات خاصة تتغير درجة سوادها حسب تغير سطوع الشمس. 

وتشير الطبيبة إلى الفوائد الإيجابية الأخرى لارتداء نظارات غير مرتبطة مباشرة بالرؤية أو تجاعيد الوجه، بل تمنح الشخص الثقة بالنفس ويشعر براحة نفسية.

search