الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:43 م

أمطار وبرودة وعواصف.. متى يصل المنخفض القبرصي إلى مصر؟

المنخفض القبرصي

المنخفض القبرصي

أسامة حماد

A A

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تعرض البلاد لمنخفض جوي قادم من قبرص، وهو إحدى الظواهر الجوية التي يشتهر بها فصل الشتاء، ينتج عنه اضطراب الأحوال الجوية، مضيفة أنه من الوارد وقوع عواصف ترابية ونشاط للرياح وهطول أمطار متفاوتة الشدة.

امتداد المنخفض القبرصي

ويمتد تأثير المنخفض القبرصي ليشمل عدة دول عربية، بمناطق الجزيرة العربية والعراق، والسودان.

موعد المنخفض القبرصي

وقالت المتحدثة باسم هيئة الأرصاد الجوية الدكتورة منار غانم، إن المنخفض القبرصي يؤثر بشكل كبير على المناطق الشمالية حيث يمر هذا المنخفض عبر البحر المتوسط ويؤثر على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، ليصل إلى السواحل الشرقية خلال شهر نوفمبر، ويستمر تأثيره طوال فصل الشتاء.

وأوضحت أنه يصحبه ثلاث ظواهر جوية (انخفاض درجات الحرارة - نشاط الرياح - وتكاثر السحب الممطرة).

كما يصاحبه ندفق الهواء القطبي البارد، مما يزيد من الشعور بانخفاض درجات الحرارة، وانتشار العواصف الرملية في بعض الأحيان، وتتفاوت شدة الأمطار المصاحبة للمنخفض من مكان لآخر حسب الطبيعة الجغرافية.

حالة الطقس الثلاثاء

وأعلنت الأرصاد عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء، موضحة أنه من المتوقع أن تشهد تقلبات جوية شديدة، وتغيرات في درجات الحرارة ونشاط الرياح.

وأوضحت الأرصاد في بيان لها عبر حسابها الرسمي بموقع فيسبوك أنه تتأثر البلاد برياح شمالية شرقية نشطة تصل سرعتها إلى 40 كيلومترًا في الساعة، بدءًا من السادسة صباحًا وحتى نهاية اليوم، متابعة أنها ستؤثر بشكل كبير على المناطق الساحلية خصوصًا الإسكندرية والسواحل الشمالية.

ويتراوح ارتفاع الأمواج بين 2.5 و3.5 متر، مما يستدعي أخذ الحيطة والحذر، خاصة من قبل الصيادين والعاملين في الأنشطة البحرية.

search