الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:46 م

حوت "توتسيتس" يُدخل مصر موسوعة جينيس

حوت

حوت

أسامة حماد

A A

إنجاز جديد حققه مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية في مصر، حيث استطاع دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية بسبب امتلاكه أصغر حفرية للحيتان القديمة من العائلة الملكية للبحار القديمة ممثلة في حفرية الحوت "توتسيتس".

41 مليون سنة

وأوضح رئيس قسم الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة الدكتور هشام سلام، أن الحفرية تم اكتشافها منذ  عام 2018 وبينت الأشعات والأبحاث العلمية حولها أنها نوع من الحيتان صغيرة الحجم عاشت منذ 41 مليون سنة وأنها من الأسرة الملكية القديمة للحيتان وأصغرها في تلك السلسلة.

حفرية حوت توتسيتس

توت عنخ آمون

وذكر أن تسمية الحفرية "توتسيتس" جاء بسبب مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، لافتًا أن الحفريات كانت تسمى بأسماء لاتينية وإنجليزية نسبة للعلماء الذين اكتشفوها ولكن هذه الحفرية أطلق عليها اسم "توتسيتس" لتؤكد أن الاكتشاف تم على يد علماء مصريين.

 موسوعة جينيس

وأضاف “سلام” أنه بعد ظهور نتائج الاكتشاف والذي أصبح حديث العالم خاصة في مجال الحفريات وجميع المجلات العلمية العالمية، كان لا بد من دخوله موسوعة جينيس، متابعًا أنه تم تجهيز الأوراق اللازمة وإرسالها للقائمين على الموسوعة، فتمت الإجابة عليهم بالإيجاب بعد عام ونصف.

 حوت توتسيتس

ويعد حوت "توتسيتس" هو أقدم حوت كامل المعيشة في المياه داخل إفريقيا وإحدى أقدم الحفريات المائية في العالم، حيث ينتمي إلى عائلة حيتان الباسيلوصوريات وهم ملوك البحار القديمة، وهو جنس منقرض من الحيتان الباسيلوصورية الصغيرة من العصر البارتوني بمصر.

search