الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

01:45 م

الصين تجري تدريبات بالذخيرة الحية قبالة ساحل فوجيان

تدريبات عسكرية صينية قبالة تايوان

تدريبات عسكرية صينية قبالة تايوان

مروة سليمان

A A

تجري الصين تدريبات بالذخيرة الحية قبالة ساحل مقاطعة فوجيان الجنوبية، المواجهة لتايوان، بعد أسبوع واحد فقط من تدريب جوي وبحري ضخم، وصفته بأنه عقاب لرئيسة تايوان التي رفضت مزاعم بكين بالسيادة.

تدريبات بالقرب من جزر بينجتان

وأفاد إشعار من إدارة السلامة البحرية بأن التدريبات بالذخيرة الحية كانت تُجرى بالقرب من جزر بينجتان قبالة مقاطعة فوجيان من الساعة 9 صباحًا حتى 1 ظهرًا، محذرةً السفن من تجنب المنطقة. 

في المقابل، ذكرت وزارة الدفاع التايوانية أن التدريبات الصينية كانت جزءًا من تدريب سنوي، وأنها تتابعها عن كثب. 

وأضاف البيان: "لا يمكن استبعاد أن تكون هذه إحدى الطرق لتوسيع التأثير الرادع بما يتماشى مع الديناميكيات في مضيق تايوان"، مشيرًا إلى أن تايوان جزيرة تتمتع بالحكم الذاتي وتزعم بكين أنها جزء من الصين.

تصاعد التوترات

تصاعدت التوترات حول قضية تايوان في السنوات الأخيرة، حيث زادت الصين من وجودها في المياه والأجواء المحيطة بالجزيرة، ترسل بشكل متزايد أعدادًا كبيرة من الطائرات الحربية والسفن البحرية في تدريبات عسكرية بالقرب من تايوان، فيما يقوم خفر السواحل بدوريات في المنطقة.

مناورات عسكرية صينية

وفي الأسبوع الماضي، أجرت الصين مناورة عسكرية ليوم واحد بهدف ممارسة "إغلاق الموانئ والمناطق الرئيسية". 

وسجلت تايوان رقمًا قياسيًا في إجمالي عدد الطائرات التي شاركت في المناورات، حيث بلغ 153 طائرة، و14 سفينة حربية، و12 سفينة تابعة للحكومة الصينية.

ردود فعل دولية

ورداً على التحركات الصينية، تواصل الولايات المتحدة استضافة ما تسميه "حرية الملاحة" عبر مضيق تايوان. 

كما أرسلت ألمانيا سفينتين حربيتين عبر المضيق الشهر الماضي، في إطار سعيها لزيادة مشاركتها الدفاعية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

search