الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

03:26 م

الأمم المتحدة: معدلات الفقر والبطالة في فلسطين سيتضاعف إلى 74.3 %

صورة توضح معدل مستويات الفقر في فلسطين

صورة توضح معدل مستويات الفقر في فلسطين

مروة سليمان

A A

أفاد تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) يوم الثلاثاء أن معدل الفقر في الأراضي الفلسطينية سيتضاعف هذا العام ليصل إلى 74.3 في المائة، وذلك بعد عام من الصراع في قطاع غزة. 

وأوضح التقرير أن 4.1 مليون فلسطيني يعانون من "براثن الفقر" نتيجة للحرب، مما يعمق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

4.1 مليون فلسطيني في براثن الفقر

صرّح أخيم شتاينر، رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بأن العواقب المباشرة للحرب تتجاوز تدمير البنية التحتية المادية، إذ تسببت في فقر حاد وفقدان لسبل العيش في الأراضي الفلسطينية. 

وأشار شتاينر إلى أن معدل الفقر في نهاية عام 2023 كان يبلغ 38.8 في المائة، لكن بحلول نهاية هذا العام، وقع 2.61 مليون فلسطيني إضافي تحت خط الفقر، ليصبح العدد الإجمالي 4.1 مليون.

تدمير اقتصادي يعيد فلسطين عقودًا إلى الوراء

وأضاف شتاينر أن مستوى الدمار الذي خلفته الحرب قد أرجع فلسطين إلى عقود من الزمن من حيث مسار التنمية الاقتصادية. 

وأشار إلى أن تقييمات الأمم المتحدة توضح أن الدمار الذي لحق بالبنية التحتية والاقتصاد سيؤثر على الاقتصاد الفلسطيني لعقود مقبلة.

البطالة ترتفع إلى 49.9% والناتج المحلي يتراجع بنسبة 35.1%

وفقًا للتقرير، ارتفعت معدلات البطالة في الأراضي الفلسطينية إلى 49.9% منذ اندلاع الحرب، كما انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 35.1% مقارنة بما كان متوقعًا قبل الحرب. 

وأوضح التقرير أن إعادة بناء الاقتصاد الفلسطيني لن تكون ممكنة حتى بعد عقد من الزمن، حتى مع تقديم المساعدات الإنسانية السنوية.

إعادة بناء الاقتصاد الفلسطيني يتطلب دعمًا دوليًا

أشار التقرير إلى أن التعافي الاقتصادي يتطلب ليس فقط تقديم المساعدات الإنسانية، بل دعمًا لإعادة بناء رأس المال المدمر وتخفيف "الظروف الاقتصادية الخانقة" التي تعاني منها الأراضي الفلسطينية. 

وأكد شتاينر أن إعادة بناء الاقتصاد يحتاج إلى سنوات من العمل والدعم الدولي المستمر.

حصيلة القتلى: 1206 إسرائيليين و42603 فلسطينيين

وتطرق التقرير أيضًا إلى الخسائر البشرية جراء الحرب، مشيرًا إلى أن الهجوم الفلسطيني غير المسبوق على إسرائيل في 7 أكتوبر من العام الماضي أسفر عن مقتل 1206 إسرائيليين، وفقًا لإحصائيات وكالة فرانس برس للأرقام الرسمية الإسرائيلية. 

في المقابل، أسفرت الهجمات الإسرائيلية والقصف الجوي والبري في غزة عن مقتل 42603 فلسطينيين، معظمهم من المدنيين، وفقًا لبيانات وزارة الصحة في غزة التي تديرها حركة حماس. وتعتبر الأمم المتحدة هذه الأرقام موثوقة.

المستقبل الاقتصادي لفلسطين في ظل الحرب

وأشار التقرير إلى أن الظروف الاقتصادية في غزة لا تزال "خانقة"، وأن إعادة بناء الاقتصاد الفلسطيني تتطلب جهودًا دولية كبيرة لتجاوز آثار الحرب التي أدت إلى تدمير البنية التحتية وسبل العيش.

search