الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

05:26 م

ما هي دول البريكس؟.. انضمام 10 دول جديدة

ما هي دول البريكس؟

ما هي دول البريكس؟

بالتزامن مع انعقاد قمة تجمع دول البريكس في مدينة قازان الروسية، بدأ الكثير في التساؤل عن: ما هي دول البريكس؟، وهو ما يستعرضه “تليجراف مصر”، في السطور التالية.

من هم دول البريكس؟

قمة تجمع دول البريكس

وتشهد قمة تجمع دول البريكس المُنعقدة خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر 2024، مشاركة مصر كعضو في التجمع للمرة الأولى، منذ انضمامها رسميًا إليه مطلع العام الجاري.

ما هي دول البريكس؟

وفيما يخص ما هي دول البريكس، فيضم التجمع تسعة دول رئيسية: “السعودية، روسيا، الصين، جنوب إفريقيا، الهند، البرازيل، الإمارات، إيران، ومصر”.

وجاءت نشأة المجموعة في عام 2006 حينما اتفقت أربع دول: “البرازيل، روسيا، الهند، والصين” على إنشائها وأطلقوا عليها "بريك" مستخدمين الحرف الأول من اسم كل دولة، وفي عام 2010 انضمت جنوب أفريقيا إلى المجموعة ليصبح الاسم "بريكس"، ثم بعد ذلك انضمت مصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات إلى المجموعة.

انضمام دول جديدة إلى بريكس

يُذكر أن مجموعة بريكس، أعلنت اليوم الأربعاء، الموافقة على انضمام 10 "دول شريكة" جديدة إلى المجموعة، وفقًا للبيان الختامي لقمة بريكس.

وتضم قائمة الدول المُرشحة 13 دولة، ولم تُعلن أسماء هؤلاء الدول بشكل رسمي حتى الآن، حسبما أكد مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف.

فعاليات قمة البريكس 2024

ويُشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء في جلستي عمل ضمن فعاليات قمة البريكس 2024، على أن يتم عقد الجلسة الأولى بشكل مغلق بمشاركة زعماء دول البريكس، فيما ستكون الجلسة الثانية موسعة بحضور زعماء ورؤساء وكذلك فوج الدول المشاركة.

وسيتم مناقشة التطورات الدولية وكذلك التعاون الاقتصادي بين دول البريكس، فضلًا عن الإعلان الذي سيصدر في ختام القمة، كما يستعرض الرئيس السيسي خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها تجاه عدد من الموضوعات والقضايا المهمة على جميع المستويات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:35 AM
    الفجْر
  • 07:02 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:51 PM
    العَصر
  • 06:15 PM
    المَغرب
  • 07:33 PM
    العِشاء
search